*

الاثنين

خبرات وغلطات فى حساب الكميات.. (2) الأبعاد الثلاثة وطرق القياس

ناقشنا فى المقال السابق أهمية حساب الكميات وضرورته لكل أعمال الانشاء تقريبا، ونتحدث اليوم عن الأبعاد التى عن طريق قياسها يمكن حساب كميات أعمال البناء المختلفة.

قياس حائط متغير الارتفاع

الكون المادى "المنظور" كله يتكون من ثلاثة أبعاد
طول ... عرض ... ارتفاع
  1. أى كمية تقاس باستخدام بعد واحد: طول فقط أو عرض فقط أو ارتفاع فقط نقول إن وحدات قياسها طولية (متر طولي مثلا)
  2. وأى كمية تقاس باستخدام بعدين: مثلاً "طول×عرض" أو "طول×ارتفاع" أو "عرض×ارتفاع"، تسمى مساحة وتقاس بالمتر المسطح (يقال أيضاً "المربع") أو القدم المسطح (المربع).
  3. أما أي كمية تقاس باستخدام الثلاثة أبعاد كلها (الطول×العرض×الارتفاع) ، فهذه تسمى "حجم" ، وتقاس بوحدات الحجم (مثل المتر المكعب أو القدم المكعب).

أمثلة لكميات طولية فى اعمال البناء:
  1. الأسوار: كثيرا ما يقاس طول السور فقط (على اساس اعتبار ارتفاعه ثابتا لطول السور كله).
  2. وزرات الحوائط من الرخام أو السيراميك مثلا، وبردورات الأرصفة، وأنابيب (مواسير) المياه وأنابيب الصرف الصحى ، وداكت التكييف المركزي.
أمثلة لكميات مسطحة فى أعمال البناء:
  1. مسطح أرضية الغرفة = طول الغرفة × عرض الغرفة
  2. مسطح الحائط = عرض الحائط × ارتفاع الحائط
  3. مسطح السقف = طول الغرفة × عرض الغرفة

أمثلة لكميات مكعبة فى أعمال البناء:
  1. خرسانة مسلحة للقاعدة المسلحة = طول القاعدة × عرض القاعدة × ارتفاع القاعدة
  2. كميات الحفر والدفان (الردم) = طول الحفرة × عرض الحفرة × عمق الحفرة

ولا يفوتنا هنا أن نشير إلى أن هناك الكثير من الأشكال التى لا يكون لها أبعاد مستقيمة ، وهناك أشكال أخرى تكون أبعادها المستقيمة غير متعامدة على بعضها بما يعنى أن الأبعاد الثلاثة التى أشرنا إليها (طول – عرض – ارتفاع) لا تكون واضحة ومحددة كما هى فى الأشكال المنتظمة، ومع ذلك يمكن فى النهاية تحديد كمياتها (مساحاتها أو أحجامها) ، مثال ذلك:
  • الدائرة: فليس لها طول مستقيم ولا عرض مستقيم ومع ذلك تقاس - ويمكن حسابها - بالوحدات المسطحة (أرضية دائرية مثلا).
  • الكرة: يقاس سطحها بالوحدات المسطحة (لحساب كمية دهان سطحها مثلا) ، ويقاس حجمها بالوحدات المكعبة (لحساب كميات الخرسانة المكونة لها إن كانت من الخرسانة مثلا). هذا رغم عدم وجود أبعاد مستقيمة (طول وعرض وارتفاع)
  • الهرم: يقاس سطحه بالوحدات المسطحة (للياسة مثلا) ، ويقاس حجمه بالوحدات المكعبة (إن كان مبني بالحجر مثلا)، ذلك رغم عدم تعامد كل أو بعض جوانبه.
أشكال مختلفة ، لكن الكل ممكن قياسه

ويحدث كثير من المشاكل عندما يحدث لبس ما فى طريقة قياس أو حساب كمية أى جزء من البناء كأن نستبدل المسطح بالمكعب أو المسطح بالطولي، كما تحدث مشاكل أيضا عندما تختلط علينا تكلفة مسطحات الحوائط الرأسية عند تحميلها على مساحات البناء الأفقية (اقرأ مقالنا ليس كل ما يلمع ذهباً).



هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.
واقرأ أيضا:
أهمية حساب الكميات
حساب كميات البناء - تحذيرات
أهمية حساب تكلفة البناء
عقد المقاولة - مصنعي ام بالمواد؟ تلك هي المسألة!






بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات

House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantity

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.