*

الأربعاء

البدروم ما له وما عليه .. (1) أبني بدروم (قبو) أو لا أبني؟

مسرح منزلي في بدروم فيلا

صديقى ابو ابراهيم شخص مفكر لا يتسرع فى اتخاذ قراراته ودائم السؤال خصوصا فيما هو مقبل عليه من أمور يخشى صعوبتها ، وهو أمر محمود فيه لولا أنه أحيانا ما يستغرقه الوقت فى الاستفسارات وكثيرا ما ينتهى به الأمر إلى تنفيذ أول فكرة سمعها بعد أن يكون قد أضاع الكثير من الوقت فى سماع أفكار كثيرة جدا.
جاءنى أبو ابراهيم يوما وأخبرنى بأن الله سبحانه وتعالى وفقه إلى قطعة أرض فى أحد المخططات الجديدة لبناء فيلا وكان أول ما لاحظه أن موقع الفيلا المزمعة عبارة عن حفرة عميقة (بعمق حوالى 3.00 متر من منسوب الشارع)، وهذا مشهد معتاد بالمناسبة ونراه فى بعض المخططات العقارية الجديدة. مشهد الحفرة هذا جعله يفكر: لماذا لا يستفيد من هذا الحفر الطبيعى ويضيف بدروم (قبو) إلى مخطط الفيلا وبهذا يكون قد وفر قدرا لا بأس به من تكاليف الحفر؟. 

صدق أو لا تصدق! هذه التريلا ليست واقفة بجوار قناة مائية ، لكنها بجوار بلوك بناء في أحد المخططات العقارية الجديدة

وحيث أن حساب تكلفة البناء هى من المسائل التى يحتاج الأصدقاء والعملاء لخدماتنا بخصوصها، فقد سألنى أبو ابراهيم عن تكلفة انشاء هذا البدروم فأوضحت له أن تكلفة انشاء بدروم تزيد عن تكلفة انشاء دور عادى بسبب:
  • تكلفة عظم البدروم يعادل تقريبا ضعف سعر العظم فى الدور العادى وقد يزيد.
  • وتكلفة العزل للبدروم - التى لا ينكر أهميتها أحد - لا يستهان بها حيث أن سلامة العقار ونظافة استخدامه فيما يلى من السنين يتوقف على مقدار الاعتناء بالعزل من جهة المواد المستخدمة ودقة التنفيذ. 

  • زد على ذلك زيادة تكلفة التشغيل على المدى الطويل حيث يجب رفع مياه الصرف للمنسوب الأعلى لصرفها للخارج ، وبالمناسبة أنا شخصيا لا أمانع اطلاقا وجود مطابخ أو حمامات فى البدروم (أقرأ أيضاً: دليل الباني الهُمام في تفصيل الحمَّام)
  • يضاف اليه تكلفة تكييف وتهوية هذا الحيز الإضافى (حيز البدروم) أيا كان أسلوب التكييف المستخدم (مركزى – سبليت ....... الخ) ، هذا اذا لم يكن هناك شبابيك في البدروم.

مسبح داخل البدروم
وأوضحت للصديق رأيى الشخصى حيث أننى شخصيا أعتقد أن عمل البدروم (القبو - السرداب) هو أمر مفيد جداً ، ويكفى أنه يضيف إلى عقارك (فيلا أو عمارة) مساحة دور كامل يستفاد منه لاستخدامات عديدة ، خصوصا فى المناطق التى لا يسمح فيها بارتفاعات كبيرة ، حيث يجد البعض أنفسهم محددين بدورين فقط فوق سطح الأرض (أرضى + أول) وملحق علوى على مسطح 50% من الدور على أقصى تقدير، فما بالك إذا كان لديك الفرصة لعمل دور إضافى كامل - وربما أكبر - فى البدروم بطريقة قانونية نظامية؟! 

لكن أبو ابراهيم كان لديه اقتراحان آخران لمناقشتهما معى قبل أن تتضح له الصورة كاملة:
1.     كان رأى البعض أن أبا ابراهيم - بكل بساطة - يستطيع توفير تكلفة البدروم بأن يدفن هذه "الحفرة" العميقة ويقوم بالتأسيس (وضع قواعد الفيلا) بطريقة عادية على عمق بسيط من سطح الشارع كما لو لم يكن هناك أى "حفرة" على الاطلاق، لكن ما لم يكن يدركه أبو ابراهيم هو أن تنفيذ هذا الاقتراح ليس بالبساطة التى تصورها أصحابه ، فالأمر ليس مجرد مجموعة ردود "قلابات" رمل تلقى فى الحفرة وينتهى الأمر، لكن المشكلة أن أساسات وأحمال مبنى الفيلا بالكامل سيتم وضعها على هذا الدفان، لذلك ينبغى أن يخضع تنفيذ هذا الدفان لشروط ومواصفات دقيقة ينبغى اتباعها بحرص شديد وعناية فائقة، حيث:
‌أ.       يتم حفر الطبقة السطحية (التى فى داخل الحفرة) بعمق ربما يفوق 1 متر ونقل ناتج الحفر إلى الخارج. (تقرير هذا الأمر يحتاج لعمل جسات لتحديد طبقات التربة قبل تقرير ما يتم عمله هنا).
‌ب.    يتم الدفان بتربة مختارة بعناية مع الرص (الدمك) على طبقات سمك 25 سم والغمر بالماء حتى نصل إلى منسوب التأسيس المرغوب قريبا من منسوب الشارع حسب المخطط الانشائى على عمق 1.50 متر أسفل منسوب الشارع مثلا (يكون اجمالى سمك الدفان ما بين 2.50 متر الى 3 متر فى حالة ابو ابراهيم).
‌ج.     طبعا سيتم استكمال الدفان حتى منسوب الدور الأرضى بعد الانتهاء من القواعد والميدات.
2.     كان البديل الثانى أمام أبى ابراهيم هو أن يقوم بالتأسيس (عمل القواعد) على المنسوب العميق (داخل الحفرة)، وطبعا لأن التأسيس على سطح أرض طبيعية غير مسموح به، لذلك لابد فى هذه الحالة من الحفر (حفر اضافى) للوصول إلى عمق التأسيس، ثم عمل القواعد ورقاب الأعمدة والميدات ، ثم دفن (ردم) كل هذا حتى منسوب أرضية الدور الأرضى (طبعا سيكون سمك الدفان أيضا حوالى 3 متر أيضا)، وطبعا هذا الدفان يجب أن يتم طبقا للأصول المرعية. ولك أن تتخيل أن رقاب الأعمدة فى هذه الحالة توشك – من فرط طولها - أن تكون أعمدة دور كامل، وربما تحتاج لعمل ميدات إضافية لضمان ترابط الأعمدة.
وبهذا أصبح لدى أبي ابراهيم رؤية شاملة لما يواجهه من خيارات ، وكيف أن تكلفة الخيارين السابقين غير قليلة كما توهم ، حتى إن لم تكن التكلفة معادلة لتكلفة إنشاء بدروم لكن فى النهاية هي تكلفة لا يستهان بها. كما أنى أعلنت رأيي الشخصى صراحة  بعد كل هذا النقاش والتفكير، حيث أننى كنت وما زلت وسأظل أؤيد بشدة الاستفادة بالبدروم إن كان أبو ابراهيم قادرا على تَدَبُّر تكلفة انشائه.


والسؤال المحورى هنا الذى يحل المسألة كلها والذى احتاج أبو ابراهيم الإجابة عليه مثله مثل كل أصحاب العقارات ومشاريع البناء:

هل ترغب فى دفع التكلفة ؟ أم لا؟

والحقيقة أن هذا السؤال حيوى جداً لكثير من المسائل التى تعترضنا أثناء عملية البناء وليس فى موضوع البدروم فقط مما يجعل دور مدير المشروع ذو نفع كبير ، ولكن فى موقف البدروم هذا تحديدا تكون نتيجة اجابتك كصاحب البناء على هذا السؤال أحد أمرين:
  1. إن دفعت فأنت اشتريت منافع كثيرة تضاف إلى بيتك (مئات الأمتار المسطحة).
  2. وإن لم تدفع فهى منفعة فى يدك وانت تلقى بها فى "صندوق القمامة" لأنك - ببساطة - تقدر على تحمل تكلفة "صندوق القمامة" بينما لا تقدر على تحمل تكلفة إنشاء البدروم .......... وهذا أيضا حقك الكامل الذى لا يخالفك فيه أحد.. 
إذن الأمر كله متروك لصاحب العقار أن يقرره، كما تقول المقولة الانجليزية الشهيرة Take it or leave it
بالطبع ، اتخذ أبو ابراهيم قراره، وأنا أسعد جدا عندما يستجيب الأصدقاء والعملاء لرأيي (اقرأ: ماذا عنِّي!!)، ولكن السعادة الأكبر تتحقق كلما رأيتُ صديقا أو عميلا وقد حصل على "أفضل ما يمكن من نتائج مقابل ما أنفقه من أموال"، لأن السؤال الهام هنا ليس: كم تَكَلَّفْتَ لتحصل على شيء ما؟ لكن السؤال هو: هل ما حصلتَ عليه يساوى فعلا ما دفعت سواء كثيرا أم قليلا؟

مقالات ذات العلاقة:
البدروم ما له وما عليه .. (2) أفكار تزيد من تكلفة البدروم.
البدروم ما له وما عليه .. (3) سؤال وجواب
البدروم ما له وما عليه .. (4) شبابيك البدروم
حساب تكلفة البناء… (1) أهميته
رطوبة الحوائط فى المبانى القائمة

اقرأ أيضاً:
أرشيف مواضيع الموقع
مقالات تعريفية في المسألة الانشائية: المقاول.. مدير المشروع...... الخ

هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.





بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات
House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantity

هناك 13 تعليقًا:

  1. غير معرف6:06 م

    في الحقيقة كلامك سليم 100%

    ابو ابراهيم اذا أنشأ البدروم فهو سوا الصح

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على القراءة والتعليق

      حذف
  2. أنت لست مخير لأن الأرض نازله
    ستعمل قبو غصب عليك يعني سيكلفك قيمة قبو
    بعدها أنت مخير بين الدفان أو عمل سقف القبو

    ردحذف
    الردود
    1. لا أدعي قدرتي فهم كل ما تفضلت وكتبته بأسلوبك في تعليقك هذا لأني ارى به بعض التناقض ، لكني فهمت بوضوح أنك ترى أن لا خيار آخر سوى عمل القبو (البدروم) في حالة الأرض المنخفضة عن مستوى الشارع بفرق كبير (يعني البدروم اجباري كما ترى).

      والحقيقة أن هذا مخالف تماما لخلاصة مقالي هنا ، والواضح فيه جلياً أنني أرى بأن هناك "خيارات" أخرى متاحة وقد تكون تكلفة عمل البدروم (القبو) أكثر نسبيا من الخيارات الأخرى ، لكن البدروم هو أفضل خيار من حيث الجدوى الاقتصادية (العائد أو الفائدة المُكتَسَبَة في مقابل التكلفة المُنفَقَه).

      أكرر... ليس البدروم هو الخيار الوحيد (في أغلب الحالات) ، لكن البدروم أفضلها في ظني.
      شكرا على مرورك والتعليق...

      حذف
  3. اخي صاحب المدونة السلام عليكم
    ارغب في توفير كمية ضوء طبيعي رائعة للبدروم فهل ترى من المناسب تقليل مساحة البدروم بمعنى يكون سطح البدروم اقل من مساحة أرضية الدور الأرضي ويكون مستوى نزول أرضية الارتدادات في مستوى أرضية البدروم

    ردحذف
    الردود
    1. خ عبد الباسط أهلاً بك وسهلاً قارئاً ومستفسراً
      أخي ، أظنك ستجد اجابة سؤالك لو انك قرأت المقال الثاني من هذه السلسلة. إن لم يكن المقال المشار اليه كافياً ، تكرم مشكوراً بطلب أي توضيح تحتاجه من خلال تعليق آخر ونجيبك بعون الله.
      المقال بعنوان "البدروم ما له وما عليه.... (2)أفكار تزيد من تكلفة البناء" ، تجد رابطه متضمن وسط هذا المقال الحالي بالاضافة الى انك ستجده بالتأكيد في قائمة مقالات أخرى في نهاية هذا المقال الحالي ، وأيضا يمكنك أن تبحث عنه في أرشيف الموقع (على اليمين لو تتصفح الموقع من خلال الكمبيوتر).
      كما يمكنك نسخ الرابط من هنا:
      http://housebuildingforall.blogspot.com/2013/05/2.html

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عندي أرض والشارع فوق مستوى الأرض
    عملت بدروم دون الرخصة الرخصة فيها دورين وملحق
    هل علي مخالفة افيدوني جزاكم الله خير ..

    ردحذف
    الردود
    1. فيها مخالفة مع الأسف الشديد.. كان من الأفضل لك عمل تعديل للرخصة بإضافة البدروم قبل بدء الانشاء.

      حذف
  6. السلام عليكم انا واخد التصريح ببدروم هل من الممكن جعله شقه دوبلكس مع الدور الارضى دون تغيير فى الترخيص ام لا بد من عمل تعديل على الترخيص

    ردحذف
    الردود
    1. هذا موضوع محلي صرف يختلف من مدينة لأخرى ومن دولة لأخرى، وهذا الموقع مقروء من كل الدول العربية، لذلك من الأفضل أن تسأل في البلدية التي تتبعها (قد تسمى إدارة التنظيم أو الإدارة الهندسية أو جهاز المدينة..... إلخ) التي تتبعها.

      حذف
  7. السلام عليكم هل الأفضل ردم البدروم وجعل الحديقة في الطابق الأرضي ام جعل حديقة المنزل في البدروم؟

    ردحذف
    الردود
    1. هذان خياران لكل منهما وجاهته ولكل منهما ثمنه، والقرار لك كصاحب البناء ومستخدمه، عن نفسي لو خيرت أختار أن تكون الحديقة في مستوى البدروم، لأن هذا سيعطي شبابيك البدروم نفس الضوء والحرارة تماماً كأنه أحد طوابق البناء العلوية، لكن يجب الأخذ في الاعتبار وجود عمق كافي في التربة لأي مزروعات (نجيلة او أشجار) بعيداً عن أساسات المبنى.
      لاحظ أيضاً أن هذا الخيار تكون تكلفته الإنشائية أكبر من التكلفة لو أنك جعلت الحديقة في مستوى الدور الأرضي.
      للأسباب ولصور فيها الحديقة في البدروم يمكنك الرجوع إلى مقالينا في الرابطين التاليين (أعمل نسخ/لصق لو أن الروابط لم تفتح معك مباشرة):

      - أفكار تزيد من تكلفة البدروم:
      https://housebuildingforall.blogspot.com/2013/05/2.html

      - شبابيك البدروم:
      https://housebuildingforall.blogspot.com/2016/08/4.html

      حذف

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.