*

الثلاثاء

البدروم ما له وما عليه .. (2) أفكار تزيد من تكلفة البدروم.

ناقشنا فى المقال السابق (هل ننشئ أم لا ننشئ بدروم؟) عوامل القرار الخاص ببناء أو عدم بناء بدروم (قبو أو سرداب) ، واليوم اود التطرق إلى فكرة يثيرها البعض ، وهى فكرة جيدة بالمناسبة ، لكنها تؤثر فى تكلفة البدروم وقد لا يدرون:
تدور الفكرة حول ضم كل أو جزء من المساحات المحيطة بمبنى الفيلا (أو العمارة) حتى الأسوار الخارجية إلى البدروم ، فإذا تم تعميم سقف البدروم على كامل المساحة، أى أن تكون مساحة سقف البدروم أكبر من مساحة سقف الدور الأرضى، هنا تكون زيادة التكلفة واضحة للعيان لا لبس فيها، حيث أن زيادة مساحة البدروم الفعلية هنا واضحة وملموسة.


رقم (1) حديقة وحمام سباحة في منسوب البدروم
لكن ما يحدث معه اللبس باستمرار هو أن نهبط بمستوى المساحات الخارجية (الأحواش) بحيث يصبح مستوى أرضيتها مساوياً لأرضية البدروم وتظل كما هى مكشوفة للسماء بدون أن تُغَطَّى بسقف ، بتعبير آخر ، أن تكون مساحة سقف البدروم مساوية لمساحة سقف الدور الأرضى، وبذلك تصبح الأحواش في منسوب البدروم  بدلاً من منسوب الدورالأرضي (كما في الصورة رقم "1").

ومن ينادى بهذه الفكرة – وأكرر أنها فكرة جيدة – حجته أنها:
  1. تعطى للجزء المغطى من البدروم تهوية وإضاءة طبيعية من خلال نوافذ عادية تطل على الخارج لكن ليس على الشارع طبعاً. (اقرأ أيضاً: شبابيك البدروم)
  2. فى هذه الحالة يكون البدروم برغم النوافذ والتهوية غير "مجروح" لطبيعته المنخفضة وبعده عن الشارع والجيران، فأنت تحصل على مساحة تجمع بين النقيضين "الانفتاح" و"الخصوصية" فى نفس الوقت وبأقل جهد (أنظر الصورة رقم "2")
  3. يمكن استغلال هذه المساحات الاضافية (الأحواش) لأغراض كثيرة ومفيدة (البعض هنا يحلوا له – مثلا - تنفيذ مسبح فى مثل هذه المساحات).

لكن ما يغيب – أحيانا – عن ذهن أصحاب الفكرة هو موضوع التكلفة الذى هو – دائما –  شغلى الشاغل. والزيادة هنا تحديدا تكون فى تكلفة الإنشاء ، لأن على الرغم من عدم وجود سقف لهذه المساحات ، لكن الزيادة هنا تكون للبعض الأسباب ، منها ما يلي:
  1. زيادة أطوال الحوائط الخرسانية الساندة، التى عادة ما تحيط بالبدروم المغطى فقط فى الحالات العادية، لكنها فى هذه الحالة تكون بطول السور الخارجى فى الأجزاء التى تم فيها توسعة البدروم. ونحن نعلم أن واحدا من أكبر أسباب زيادة تكلفة البدروم (القبو) هو الحوائط الخرسانية الساندة بكل ما تحويه من زيادة فى حديد التسليح وفى مكعبات الخرسانة فضلا عن وسائل العزل المائى وطريقة تركيبها (اقرأ: رطوبة الحوائط فى المباني القائمة وأيضا سلسلة مقالات حساب تكلفة البناء).
  2. زيادة أطوال الحوائط الساندة يستتبعه زيادة فى كميات الأساسات المطلوبة لها، وهذه الأساسات تكون "شريطية" فى أوفر صورها وتصل – فى كثير من الأحيان – لأن تكون جزء من "اللبشة" المسلحة التى تقوم عليها الفيلا (أو العمارة) ، ولنا أن نتخيل كمية الزيادة فى مكعبات اللبشة إذا امتدت لتشمل كل (أو أغلب) مسطح الحديقة (أو المساحات المحيطة بالفيلا أيا كانت).
  3. وجود حوائط عادية في معظم محيط البدروم مع ما يلزم من شبابيك وأبواب تفتح على الأحواش (كما في مقالنا شبابيك البدروم) ومع ما يلزم من دهانات لواجهات هذا البدروم (لا يكون للبدروم واجهات تذكر لو أن مساحت سقفه مساوية لمساحة سقف الدور الأرضي والحوائط الساندة هي التي تحيط به). 
  4. دهانات السور المحيط بالبدروم من الداخل الذي هو الحائط الساند بطبيعة الحال.
رقم (2) الشبابيك الكبيرة تعطي غرف البدروم اضاءة وتهوية أفضل

وكما يحلو لي (ماذا عَنِّي؟ ..و خدماتنا) دائما القول أنه لا مانع من أن أدفع أكثر، لكن من الأفضل أن أكون على علم مسبق بهذه الزيادات بدلاً من أن يفاجأني أحد بها.

مقالات ذات علاقة:
هل ننشئ أم لا ننشئ بدروم؟
شبابيك البدروم
سؤال وجواب حول البدروم
العوامل المؤثرة فى تكلفة البناء
رطوبة الحوائط فى المباني القائمة: حقائق العلم... آمال الخلاص.... أوهام العزل

اقرأ أيضاً:
ماذا عَنِّي؟
أرشيف موضوعات الموقع
حساب تكلفة البناء
مقالات تعريفية في المسألة الإنشائية: المقاول... مدير المشروع... الخ
هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال وأسفل كل مقال
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.

بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات
House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantity


هناك 51 تعليقًا:

  1. غير معرف4:51 م

    جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة و التي كنت ابحث عنها

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على الزيارة والقراءة وشكرا على تعليقكم الكريم الذى يدل على نُبل خلقك. اتمنى أن ما أكتب يحمل فائدة للجميع.

      حذف
    2. غير معرف8:36 م

      هل يمكن انشاء البدروم بحوائط عادية

      حذف
    3. شوف، لن اقول 100% لكن سأترك مجال صغير لأي احتمال ولو بسيط لا قد اكون لست على دراية به، وساقول إن 95% من البدرومات لابد فيها من حوائط خرسانية ساندة. خليني افكرك ان بدروم معناه ان الدور منسوبه تحت منسوب سطح الأرض، مما يعني ان تربة تحيط بهذه الحوائط وإلا ما عاد اسمه بدروم.

      حذف
  2. غير معرف5:07 م

    اريد ان اخذ رايك في بناء ارض مساحتها 1000 م2 واريد بناء فيلا و شقه خلفية و بدروم و مع تعميق سقف الحوش من ناحية واحدة لأرضية البدروم وعمل مسبح من هذه الناحية فكم حتكون التكلفة لبناء العظم

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ المحترم (أو الأخت المحترمة)
      أنا لست من أنصار اطلاق الأرقام جزافا، لأن اطلاق الأسعار - هكذا - على الانترنت يتسبب فى كثير من البلبلة والمشاكل أكثر مما يساعد أى شخص. لأن كل حالة هى فريدة من نوعها، ومهما تشابهت المبانى لكن هناك اختلافات تؤثر فى التكلفة النهائية لكل منشأ.
      ودراسة التكلفة تعتمد مبدئيا على المخططات وهناك - مع الخبرة والكفاءة الهندسية - أدوات مساعدة وفرتها لنا التكنولوجيا الحديثة لدراسة التكلفة وتحديدها لأقرب ما يمكن.
      يمكنك أن تجتمع مع مهندس كفؤ فى منطقتك لأخذ رأيه وقد يقوم لك بالحسابات الخاصة بالتلكفة، كما يمكنك ارسال تعليق آخر ردا على هذا التعليق تذكر فيه أى وسيلة للاتصال بك (ايميل مثلا) ، وعندها يمكن أن نتواصل بشكل أفضل بخصوص مشروعك.
      ملحوظة: أنا لا أنشر التعليقات التى تشمل وسائل اتصال (تليفون أو ايميل) لكى احفظ خصوصية أصحابها.

      حذف
  3. غير معرف5:52 ص

    أشكرك على هذه التفاصيل الرائعة
    وانا محتار جدا
    أرغب في بناء بدروم ولكن أخشى ألا أستطيع إكمال المبنى إلا بعد فترة طويلة فما رأيك
    هل يستحق البدروم هذا الانتظار ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الكريم:
      تسألنى رأيى ، وها أنا أرد عليك : لو أنا مكانك، أى لو أننى صاحب المبنى ، فبكل تأكيد سأقوم ببناء البدروم بدون أى تردد، وقد سبق وذكرت فى المقال الأول من هذه السلسلة (هل ننشئ أم لا ننشئ البدروم؟) كافة الأسباب التى تدفعنى لهذا الموقف.
      أما من جهة تخوفك من عدم قدرتك على اكمال المبنى أو الانتظار طويلا لاستكماله، فالرأى عندى أن الانسان عدو ما يجهل، ونحن نحارب الجهل بالمعرفة، فلو أنك عرفت تحديدا تكلفة مشروعك ، فسيكون هذا مُعينا لك لاتخاذ القرار المناسب.
      و"حساب تكلفة البناء" أمر ممكن جداً وتكلفته بسيطة مقارنةً بتكلفة مشروع البناء نفسه، فالإمكانيات الهندسية مع تكنولوجيا الحاسوب الحديثة أتاحت لنا القدرة على تقدير حسابات التكلفة إلى أقرب ما يمكن لما سيتم فى الواقع. لذلك يكفيك ان تطلب دراسة تفصيلية لتكلفة البناء طبقا للمخططات لكى تكون على بينة: هل ستتمكن من الانتهاء من البناء كله بما لديك من المال؟ أم أنك ستضطر للانتظار؟ ولأى وقت ستضطر للانتظار - إن كان هناك انتظار - حسب تقديرك لمواردك المالية؟
      فقط أشير عليك أن تستعن بمن يستطيع حساب تكلفة البناء بدقة، ولا تكتفِ بمن يقومون بعمل تقديرات جزافية.
      أعانك الله سبحانه على ما أنت مقبل عليه، وشكرا لك على القراءة، وأهلا بك ضيفا كريماعلى مدونتى المتواضعة.

      حذف
  4. غير معرف11:29 م

    السلام عليكم ارغب في بناء بدروم ولكن هل البيت بدون بدروم اضمن واقوى واطول عمرا من غيره ؟ وهل الافضل ان تتساوى مساحة البدروم مع مساحة الدور الارضي ام الافضل ان تكون اقل منه بحيث يكون جدار المنزل على الارض والبدروم داخل هذا الجدار؟ احد المشاكل التي تواجهني هي انه ليس لدينا شبكة مجاري فكل منزل له حجرة مجاري خاصة به فكيف افعل هل اضع حجرة المجاري اسفل البدروم (خاصة بالبدروم فقط ) وحجرة مجاري خاصة بالدور الارضي مجاورة للبدروم ام اجعل الجميع في غرفة واحدة ؟ وكيف افعل اذا لزم تفريغ حجرة المجاري ؟ وهل تؤثر هذه الغرفة على البدروم مستقبلا ؟ اسف للاطالة ولكم مني فائق الشكر والتقدير.

    ردحذف
    الردود
    1. شرَّفْتَ مدونتى المتواضعة بالقراءة وبالتعليق والسؤال، ومرحبا بك فى أى وقت، قارئا أو متسائلا، وأرجو أن تعذرنى لتأخر الرد، حيث كانت هذه الأسابيع الثلاثة الماضية مزدحمة بالكثير من مشاغل العمل
      أما بخصوص البدروم الذى تفكر فيه، فاعلم يا أخى (أو اعلمى يا أختى) أن البدروم - باستثناء موضوع التكلفة - مثله مثل أى دور آخر فى البيت، فوجود البدروم أو مساحته لا يؤثران لا سلبا ولا إيجابا على سلامة ومتانة البناء طالما كان التصميم والتنفيذ متقنان وحسب الأصول الهندسية المتبعة. هذا ينطبق على الأدوار من الأرضى إلى الثلاثين (أو المائة) فى أى برج تراه تماما كما ينطبق على البدروم فى نفس البرج ولا فرق بين أى منهم.
      أما بخصوص تنفيذ الصرف الصحى للبدروم فهى تفاصيل لا تستحق منك كل هذا القلق ، وسترى كيف أن لها حلولا متداولة عندما يتم التصميم المعمارى والانشائى مع تفاصيل الكهرباء والسباكة.
      ما يستحق القلق فقط هو عدم وجود شبكة مجارى (صرف صحى) فى المنطقة التى ستقوم ببناء بيتك فيها، حيث أنه فى حالة وجود شبكة عمومية للصرف الصحى تكون الاحتمالات ضعيفة لتسرب المياه من الشبكة (بكافة مكوناتها) إلى التربة المحيطة بالبدروم ، بينما تكون هذه الاحتمالات أكبر للتسرب من خزان بيتك أو من خزانات البيوت المجاورة وبالتالى تأثيرها على حوائط البروم، لكن هذا التأثير السلبى يمكن التقليل منه إلى أقل حد ممكن بالتنفيذ الجيد لخرسانة حوائط وأساسات البدروم وبالتنفيذ الأمثل لعزل حوائط وأرضية البدروم. ويوما ما - ربما قريبا - ستنفذ الحكومة شبكة الصرف الصحى وتتخلص نهائيا من هذا القلق.
      بالتوفيق إن شاء الله

      حذف
  5. محمد سالم1:04 ص

    عزيزي أبو يوسف
    السلام عليكم ورحمة الله
    لديَّ سؤال بخصوص البدروم :

    عندي أرض مساحة البناء فيها 225 متر ولديَّ 500 ألف من صندوق التنمية العقاريفقط صممت البناء شقتين في كل دور إذا بنيت البدروم أخشى أن أستطيع بناءشقة في البدرم والدور الأرضي فقط (الله أعلم تكفي أو لا)

    لكن لو جعلت البدروم بدون بناء شقة بأن يكون بأكمله فارغ مثل المستودع هل هذا الرأي سيوفر عليَّ في تكاليف البناء وأستطيع بناء جزء من الدور الأول

    وإذا كان لديك رأي آخر أرجو أن تفيدني جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخ محمد سالم
      أشكرك على قراءتك لمدونتى المتواضعة وأتمنى أن يكون ما قرأته قد ساهم فى تغطية بعض التساؤلات أو الاحتياجات لديك.
      أما بخصوص سؤالك عن البدروم فاسمح لى أولا أن أنبه إلى أننى من حيث المبدأ أرى أن الحديث عن حسابات التكلفة "بالأرقام" لا يجوز إلا بمخططات وحسابات دقيقة ، لذلك فمكانه ليس على صفحات مواقع الانترنت ولا بالتليفون ، لكن اسمح لى أن أذكر فكرتين مما قد يساعدك لاتخاذ قرارك:

      1. تذكر باستمرار أنك إن لم تبن بدروم الآن فأنت لن تستطيع الحفر مستقبلا تحت بناء قائم لعمل البدروم ، بينما الدور الأول أو الملحق أو خلافه يمكن بناءهم فى أى وقت ولو حتى بعد سنين.
      2. أنه فى أعمال البناء هناك أمور حتمية لا يمكن تأجيلها كالهيكل الخرسانى ، لكن هناك الكثير مما يمكن تأجيله وعمله فى المستقبل ، كالحوائط الداخلية (مثلما فكرت أنت) والتشطيب والكهرباء والصحى، وهذا لا ينطبق فقط على البدروم بل على أى دور وكل دور.

      بناء عليه ، فأنت "الآن" تحتاج لتقدير تكاليف مبدئى (هيكل خرسانى وحوائط داخلية وخارجية وتشطيب كهرباء وصحى) لكل دور على حدة ثم تتخذ قرارك بخصوص ما يجب أن تقوم به الآن ، وما يمكن أن تؤجله للمستقبل القريب وذلك الذى يمكنك تأجيله للمستقبل البعيد.
      بالتوفيق إن شاء الله
      (لكى تعم الفائدة ، شارك رابط المقال الذى أعجبك على صفحتك فى تويتر وفيس بوك)

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المهندس/ أبو يوسف
    تشرفت بقراءة مقالك
    ولذلك وودت أن أشكرك على معلوماتك
    جزاك الله كل خير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخى ، مدونتى هذه تلقى - ولله الحمد - معدلا جيدا من المشاهدات والقراءات (طبقا لمتابعتى) ، لكن كلمة طيبة كهذه من قارئ كريم مثلك تسعدنى الى أقصى حد أكثر بكثير جدا من مئات القراء الذين يقرأون ولا يخطر ببالهم كلمة تشجيع وشكر مثل هذه التى تفضلت بها علىَّ.
      هذه التعليقات والتساؤلات التى تردنى (سواء العلنى منها أو الخاص) ، وأيضا المشاركة بالمقالات على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة ، هى أكثر ما يشجعنى على المضى قدما فى الكتابة عن كل ما يطرأ من أفكار وموضوعات.
      لك منى خالص التحية والشكر.... ومرحبا بك قارئا مستديما ومعلقا ومتسائلا فى أى وقت

      حذف
  7. السلام عليكم مهندس ابو يوسف و جزاك الله خيرا على مدوناتك الجميلة مع اني انصحك ان تقوم بنشرها عن طريق تويتر و المنتديات لاني بصراحه بالصدفه فتحتها واستفدت منها وعندي استفسارات
    انا حالس ابني بدروم الان في مكان مرتفع نوعا ما و حفرت ٤ امتار و الارض صخرية ولم اشاهد اي وجود للماء و بديت بالبدروم والان وصلت للعزل وبالطبع عزلت عند شركة الزامل و لكن اشترطوا شرط الزامي اذا اردت الحصول على ضمان العشر سنوات الا وهو عمل لبشة ٢٠ سم تحت القواعد المنفصله و فوف صبة الحماية (١٠سم) حقت العزل و هو شرط اضيف قبل اربع سنوات من شركات العزل الكبيره لاي عزل للبدروم مع العلم انها راح تكون مكلفه واطلعت على ناس كثييره سوت بدروم ولم تعمل هذي اللبشه و منهم كذلك ماجد المحيميد والذي ذكر الى انها لا تحتاج مع العلم ان المكتب الهندسي ( مكتب اليمامه ) طلب مني عملها ؟
    فما رأيك ابو يوسف وهل هي ضروريه ام لا مع العلم ان المساحه بدروم لفلتين دبلكس متلاصقه وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك أخ عبد اللطيف قارئا ومعلقا ومتسائلا..
      أما بخصوص نشر المدونة عن طريق تويتر والمنتديات ، فأنا أترك هذا للقراء الأفاضل أمثالك ألذين يشعرون بالفائدة منها فينشروها من خلال منتدياتهم وتويتاتهم وصفحات الفيس بوك الخاصة بهم... وهذا أدعى للانتشار أكثر ، لأن مهما بلغت مجهوداتى ومهما كثرت النوافذ التى يمكن أن أطل منها على القراء فستبقى فى النهاية محدودة جدا بالمقارنة بتعدد صفحات القراء الأفاضل وامكانيات انتشارها اللانهائية. لذلك فأنا أعول عليك وعلى أمثالك من القراء المستنيرين فى نشر المدونة لكل شبكات التواصل لديهم. ولدينا - ولله الحمد - أيقونات خاصة لتويتر وفيس بوك وجوجل بلس فى مكانين ظاهرين: أسفل كل مقال وعلى يمين صفحة المدونة. أما بخصوص المنتديات الأخرى فأعتقد أن قص ولصق (Copy and Paste) رابط المقال هو أمر سهل ومعظمنا اعتدنا عليه.

      أما بخصوص خرسانة الحماية الخاصة بالعزل ، فهى ضرورية جدا لسببين على الأقل:
      1 - تسهيل التركيب: حيث أن تركيب الغشاء العازل (membrane) يحتاج لسطح صلب املس لفرده عليه (وقد يحتاج لوضع برايمر سائل قبل التركيب على نفس السطح).
      2 - حماية العزل نفسه: حيث أن تلامس الغشاء العازل مع طبقات التربة المحيطة سواء من أسفله أو أعلاه أو حتى من جانبه (للعزل الرأسى) ، يؤدى حتما الى حدوث اضرار بالعزل تفقده دوره تماما فيصبح كأنه غير موجود ، ولو حدث هذا (وهو حتما يحدث دون أن ندرى) نكون كأننا نلقى بكامل تكلفة العزل فى التراب ، ولا أظن أن أحدا يرغب فى ذلك!

      لأجل كل ما تقدم ، فانا أوصي بشدة بالتجاوب مع توصيات شركات العزل والمكتب الهندسى وتنفيذ خرسانة الحماية بدون تردد (مع خالص الاحترام لكل من نصحك بالعكس).

      حذف
  8. نعم اخي ابو يوسف خرسانة الحماية ١٠سم لازم اعملها ولكن بعد خرسانة الحماية طلبوا مني عمل لبشة طبقتين حديد بسماكة ٢٠ سم ؟؟ يعني اولا صبة نظافة ثم برايمر ثم رولات العزل ثم ١٠ سم طبقة حماية ثم لبشة ٢٠سم واللتي ا رى مالها داعي خاصة مع وجود قواعد منفصلة

    ردحذف
    الردود
    1. انا لست هنا فى مجال الدفاع عن وجهة نظر شركات العزل فهم قادرين على اثبات وجهة نظرهم ، لكنى هنا أحاول توضيح بعض الأمور الهندسية التى تخفى عليك:
      1 - موقع مشروعك فى منطقة صخرية ولا يوجد فيه مياه جوفية تهدد أساسات مبناك أو البدروم.
      2 - أنت ترغب فى عمل عزل للبدروم بطريقة احترافية تحسبا لأى تسرب مياه "فى المستقبل" ، لذلك فإن العزل يتم تحت "فرضية" أن هناك مياه تحت سطح الأرض ومنسوبها أعلى من منسوب أرضية بدرومك مما يهدد بتسربها الى داخل البدروم.
      3 - فكرة عزل البدروم بالغشاء العازل (membrane) - الذى تفضلت بتسميته رولات العزل - تعتمد على "تغليف" البدروم من كل الجوانب ومن أسفل بغشاء غير منفذ يشبه الاناء البلاستيكى (أو المطاطى) بحيث لا يسمح هذا الإناء بانفاذ المياه من أى نقطة فيه.
      4 - لكن هذا الغشاء العازل (Membrane) يحتاج إلى جسم صلب يدعمه (يسنده) من الداخل لأنه لا يستطيع أن يدعم نفسه حيث أنه يواجَه - من الجوانب - بضغط هائل من "التربة" ومن "المياه" التى تحاول اختراقه ، ويواجَه - من أسفل - بضغط كبير - من أسف الى اعلى - من "المياه" التى تحاول اختراقه للدخول الى البدروم (فى حالة وجود مياه).... هنا تقوم الحوائط الخرسانية الساندة بتدعيم الغشاء العازل (فى جوانب البدروم) ، واللبشة الخرسانية تقوم بالتدعيم (من أسفل).
      5 - ولكن - للمصادفة - مشروعك مؤسس على قواعد منفصله وليس لديك لبشه خرسانية ، ولا يمكن بأى حال من الأحوال الاعتماد على طبقة الحماية من الخرسانة "العادية" بسمك 10 سم للقيام بالتدعيم المطلوب للغشاء العازل ، لذلك تصبح اللبشة المطلوبة (20 سم خرسانة "مسلحة") هى "حد أدنى" مقبول للقيام بهذا الدور.

      هناك تفاصيل أخرى كثيرة لو أسهبنا فيها لن ننتهى ، لكنى أتصور أن ما أوضحته الآن كافى لإقناعك بقبول مقترح شركة العزل.... ثم أنك يا أخى ترغب منهم ضمان العزل لمدة 10 سنوات ، وأعتقد أن من حق أى شركة تحديد حد أدنى مقبول من "الشروط الفنية" التى يروها كافية لمنحك الضمان المطلوب!!..... يمكنك أن تبحث عن شركة أخرى قد تقبل بمنحك الضمان بدون هذا الشرط (أشك فى ذلك) ، أو إن كنت مستعداً للتنازل عن الضمان فالأمر أيضا متروك لك ونفذ العزل كما اقترحه عليك بعضهم بدون اللبشة ، لكنى أؤكد لك أن عزل بدروم بدون لبشة خرسانية غير مُجدي بالمرة ، وتكون فعلاً كمن يرمي "قروشه" فى الأرض.

      وفقك الله الى ما فيه كل الخير... وأتمنى ألا تمنعك التكلفة الزيادة من نشر مدونتي فى شبكات التواصل الاجتماعى الخاصة بك.

      حذف
  9. بالعكس مهندس أبويوسف انا اناقش اكثر من جهه وابحث عن الافضل والاجود وليس فقط التكلفه و للمعلومية بعد عدة نقاشات و اطلاع على عدة وجهات نظر اقتنعت فعليا بضرورة عمل لبشة ٢٠ سم وذلك لسببين اذا لم اعملها بالاسفل فسوف اعملها فوق الدفان تحت الارضية و لن احصل على الضمان لذا فمن الافضل عملها على خرسانة الحماية و الحصول على الضمان و راحة البال كذلك وشكرا اخوي ابويوسف على سعة بالك و توضيحك الجميل جدا و لك مني اجمل التحايا و كل عام وانت بخير

    ردحذف
    الردود
    1. تصحيح بسيط.. لا نوصى أبدا بعمل أرضيات (سيراميك - رخام - بلاط من أى شكل) فوق الدفان ، وطبقا لحالتك هذه سيكون لديك دفان (فوق هذه اللبشة التى تحدثنا عنها) ربما يزيد عن 60 سم حول القواعد والميدات ، لذلك من المرجح أنك ستحتاج لعمل صبة خرسانة أخرى - فوق الدفان - بشبكة حديد واحدة (بسمك 10 سم فقط) لتنفيذ أرضية البدروم..

      أوصيك - كما أوصى الكثيرين - بالاستعانة ب"مدير مشروع" يرشدك "قبل" و"أثناء" تصميم وتنفيذ المشروع لتوفير الوقت والجهد والمال أيضا... قليل من المال نشترى به خبرة سنين يريح بالنا ويوفر علينا كثير من القلق والعناء والخسائر المادية أيضاً. إدارة المشروع غير الاشراف على التنفيذ ، فالاشراف الهندسى على التنفيذ هو جزئية بسيطة من مهمة أكبر وأعم هى إدارة المشروع. وأنا مزمع أن أكتب عن "مدير المشروع" ودوره عندما يتوفر الوقت الكافى إن شاء الله.

      كل عام وانت بكل خير.......

      حذف
  10. اخي الفاضا ابو يوسف
    اود تذكيرك بحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)
    وهذا المقال من الخير الذي يمس اكثر احتياجات الناس ويرشدهم امر دنياهم فجزاك الله خير.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا أخ ماجد ، أولا على قراءتك لمقالات مدونتى المتواضعة ، ثانيا لكلماتك المشجعة ودعوتك المخلصة ، وأتمنى أن تكون الفائدة مما قرأته هنا - وما عبرت عنه في كلماتك وقتها - هي أيضا المحصلة التي وصلت اليها بعد هذه الشهور.

      حذف
  11. غير معرف5:15 م

    ابو عمر
    جزاك الله خير اخي ابا يوسف على مواضيعك المفيدة
    تاسيس البدروم فقط هل هو سقف البدروم والجوانب الخرسانية ام هناك شيء اخر
    وكم اقل سمك للجوانب الخرسانية هل هو 15 سم
    وكم نسبة الزيادة تقريبا في التكلفة عن الدفان في حال اختيار تاسيس البدروم

    ردحذف
    الردود
    1. أخ أبو عمر ، أشكرك لأجل القراءة والسؤال ، واسمح لي أن أتساءل من أين أتيت بهذا السمك (15 سم)؟ هندسيا لا يحدد سمك الحائط الساند إلا التصميم الإنشائي تبعا لعوامل كثيرة ، لكنه - في العادة - لا يكون أقل من 20 سم.
      عموما ، يسعدني أن أخبرك أنني فضلت الاجابة على أسئلتك ضمن غيرها من التساؤلات في مقال مستقل بعنوان:
      "البدروم ما له وما عليه ....... (3) سؤال وجواب"
      (يمكنك ايجاد رابطه ضمن هذا المقال هنا أعلاه ، أو في أرشيف المدونة على يمين الصفحة (غير متاح في نسخة الموبايل حتى هذه اللحظة) ، أو يمكنك نسخ ولصق الرابط التالي: http://housebuildingforall.blogspot.com/2015/08/3.html)

      حذف
    2. مع انه لا ببني ولا بحفر ومالي اي علاقه بالبناء حاليا الا ان يشاء الله .الا اني ارسلت نفسي بقراءة المقالات دون ان اشعر من بساطتها والكم الهائل من المعلومات .جزاك الله خير اخي ابو يوسف

      حذف
    3. استعدتني بقراءتك ، وزدتني شرفاً بتعليقك. مرحباً بك في أي وقت وكل وقت قارئاً ومعلقاً ومستفسراً.

      حذف
  12. يعطيك الف الف عافيه ويجزاك خير ابو يوسف والله استفدنا منك

    انا قررت اسوي سرداب وصارلي سنه على المخطط اعدل واضبط فيه والارض من الحكومه 400 متر

    وحتى لو ابني سرداب ودور المهم السرداب ينبني


    الانشائي سوا لي لبشه مسلحه 25 سم
    هل في اللبشه يكون فيه ميدات وجسور ؟
    والف شكر



    ردحذف
    الردود
    1. شكراً يا أخ طلال وأهلاً بك قارئا ومعلقا ومتسائلاً. وإن شاء الله يوفقك الله في كل جهودك ويتم عليك مشروعك بكل خير.
      أما بخصوص سؤالك ، فعفوا يا أخي ليس من الحكمة (أقصد من جهتي) ولا من العلم ولا من أصول الهندسة أن أبدي رأيا في تصميم لم أر منه شيئا ، وليس لدي أي معلومات تفصيلية عن مُدْخَلات التصميم التي تؤثر على نتيجته النهائية ، سواء بخصوص تفاصيل البناء وتباعدات الأعمدة وأحمالها وقطاعاتها أو بخصوص ظروف التربة والمباني المجاورة وعمق التأسيس والمياه الجوفية أو بخصوص الأسلوب الذي اختاره المصمم لتصميم اللبشة.... الخ.

      حذف
  13. سعود4:59 ص

    السلام عليكم اخوي ابو يوسف .. أنا صراحة لي رغبة في البدروم بس عندي مشكلة أن الأرض اللي راح ابني فيها يوجد بها بئر عمقه حوالي 30 متر وفيه ماء كيف برأيك التخلص من هالمشكلة ! جزيت الخير ياغالي

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام يا أخ سعود واشكرك من أجل مرورك
      في الحقيقة الهندسة الانشائية وتكنولوجيا الإنشاء لم تبقِ لنا مشكلة بدون حل ، لكن لكي يتم الرد على سؤالك ، هناك أمور كثيرة نحتاج ان نعرفها ، مثل:
      - لم تبين هل يقع البئر في موقع البناء نفسه وانك ستستغني عنه؟ أم ان البئر قريب من البناء والأمر فقط خشية منك ان تنشئ بدروم بجواره؟
      - أبعاد البئر؟
      - عمق الماء في البئر (هذا نفسه هو عمق سطح الماء داخل الأرض)
      - طبيعة التربة في موقع الإنشاء حيث البئر (بالتأكيد عمل عدد كافي من جسات التربة سيكون مطلوباً كإجراء هام لتصميم وتنفيذ المشروع)

      حذف
  14. سعود2:10 ص

    جزاك الله خير أخوي ابو يوسف على استجابتك ..نعم البئر في أرض البناء نفسها وتقريبا قريب للسور والاقتراح أن يتم تحويله إلى بئر ارتوازي
    - تقريبا قطر البئر حوالي المترين ( بئر قديم )
    - عمق الماء ليس لدي علم أكيد لكن لاأظنه يتجاوز المترين إلى الثلاثة
    - طبيعة التربة ليست صخرية وإنما هي سهل مستوي

    وفقك الله ونفع بك وعذرا على التأخير في الرد

    ردحذف
    الردود
    1. عذراً على التأخير في الرد بدوري يا أخ سعود.. عندي مشكلة فنية تعطلنا ومازلنا نعمل على حلها.

      شوف يا أخي ، مما تقوله يبدو انه لابد أنك ستستغني عن هذا البئر تماماً ، وموضوع البئر البديل هذا متروك لظروف الموقع. الحفر للبدروم وأساسات المنشأ على الأرجح ستلتهم موقع البئر الحالية، لكن المهم الآن هو عمل الجسات اللازمة قبل بداية التنفيذ ، للتعرف على ظروف التربة وتحديد المنسوب المناسب للتأسيس ، ويفضل أن يكون موقع احد هذه الجسات قريباً من موقع هذه البئر.

      حذف
  15. سعود4:58 م

    بارك الله فيك ونفع بعلمك

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك أخ سعود.. شكراً جزيلاً لأجل دعواك الصالحة ، ورجاءً تعريف اصدقائك به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتعم المنفعة.

      حذف
  16. السلام عليكم أبو يوسف
    أدعو الله عز و جل أن يجزيك خير الجزاء و أن ينفع بك لما تختص به ردودك من سهولة و اخلاص و واقعية و من تخصيص وقتك للرد على تساؤلات أخوة لا تعلمهم إلا من طريق الموقع فجزاكم الله كل الخير ... كما أنصح أي مقدم على البناء باستشارتكم قبل البدء باي شيء و على ثقة من سعادتكم بالرد فلله من اختصهم بقضاء حوائج الناس و اراك منهم أبو يوسف بارك الله فيك .
    أما عن سؤالي فقمت ببناء فرشة 20 سم للتنظيف بدون حديد ثم بناء لبشة 60 سم و منها أعمدة بطول 6 متر ثم قمت بصب سقف ليكون بدروم على بعد 2.5 م منها 1.5 تحت الأرض و 1 م فوق الأرض علما بأن السقف تم صبه على حوائط و لم يتم تشبيه بالاعمدة الآن ينصحني البعض بعدم جدوى هذا البدروم و أن لا فائدة منه و لن أتمكن من استخدامه في شيء و الافضل هدم السقف و إلغاء البدروم علما بأن البناء تم من أكثر من 7 سنوات و لا يوجد أي تجمع مائي رغم الأرض الطينية علما بأن مساحة الأرض 90 م صافي .. فوقعت بين خيارين أما هدم السقف و إلغاء فكرة البدروم أو تركه و استكمال البناء ارجو إبداء رأيكم للأهمية .

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً أخ سامح من أجل دعواك ، وارجو من الله سبحانه ان أكون وكل فريقي عند حسن ظن الجميع. وأعتذر للتأخر في الرد حيث كنت في اجازة ولم يتح لي كثير من الوقت لمتابعة الموقع آنياً.
      أما عن البدروم الخاص بك ، فأرى أن تكسير سقف تم صبه أمر غير منطقي وغير اقتصادي طبعاً ، كأنك تلقي بالفلوس في الأرض (هذا طبعاً بالإضافة الى عمل لبشة 60 سم أكيد كلفت كثير ، وربما تم عملها خصيصاً لأجل البدروم)، لذلك فالاحتفاظ بالبدروم هو الأمر الأكثر معقولية في رأيي. لكن في مقابل ذلك هناك نقطتان ارجو منك مراعاتهما:
      1. بصراحة ، انا لم افهم جيداً التعبير "لم يتم تشبيه بالأعمدة" ، لذلك ارجح انك تحتاج مراجعة مهندس قريب منك في هذه النقطة تحديداً ، ثم تعامل مع السقف بطريقة هندسية احترافية.
      2. حتى لو لا يوجد رطوبة ظاهرة في التربة حالياً ، لكن لابد من اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية المبنى من اي احتمالات للرطوبة مستقبلاً. هناك امور سهل عملها أثناء الإنشاء حتى لو كلفتك فلوس طبعاً ، لكن يصعب (أو يستحيل) عملها بعد ان يكون البناء اكتمل حتى لو كنت على استعداد لدفع أضعاف التكلفة. رجاءً التعامل بجدية شديدة مع هذا الموضوع.

      رجاء أخير ، تكرم بتعريف أصدقائك بموقعنا هذا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

      حذف
  17. السلام عليكم
    مساء الخير أبو يوسف
    عندي أرض جبلية 300م وإنوي بناء بدروم 100م مع العلم أن منسوب الأرض منخفض على الأرض الظهيرة لها
    والفلل الموجودة أو التي تحت التنفيذ ليس بها بدروم والمنطقة ليس شبكة صرف صحي
    حسب ما ذكرت عن الأرض والمنطقة هل تنصح بالقبو أو لا؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك من اجل المرور والسؤال... الحقيقة ملتبس عليَّ تعبير "الأرض الظهيرة"، لكني مبدئياً سأخمن انك تقصد به الأرض التي خلف موقعك، وسأجيب بناءً على هذا التخمين:
      1. طبعاً تعريف ومنسوب البدروم يحسب من منسوب الشارع الذي به مدخل الفيلا او العمارة ، لذلك لو كانت الأرض التي خلف مبناك هي المنخفضة عن أرضك كنت استفدت من هذه الفكرة بفتح شبابيك طبيعية من البدروم وكأنه دور أرضي بينما هو يحسب بدروم في الرخصة (أنظر الشكل في مقالنا تحذيرات في الرابط https://housebuildingforall.blogspot.com/2015/08/3.html)
      2. الأرض الجبلية تكلفتها عالية في الحفر لزوم البدروم (الله يعينك) لكني شخصياً اعتبرها ميزة انشائية في البدروم حيث لا تشكل التربة ضغوط كبيرة على الحوائط الساندة للبدروم.
      3. بالنسبة لعدم وجود شبكة صرف صحي، طبعاً هذه تعتبر نقطة سلبية في حق المنطقة كلها ، لكن هذه الأراضي بميولها الكبيرة تساعد على انحدار المياه بسرعة إلى أسفل مما يقلل من تأثيرها في اساسات وحوائط المنشآت الموجودة، لذلك عليك دراسة مقدار تأثير المياه الجوفية وهل هو كبير ام لا لتقرر بناءً عليه.
      4. طبقاً لما نراه من حرص الحكومات على انشاء شبكات صرف صحي في كل المناطق، هذا ما يشجع على التفاؤل بمستقبل افضل يتم فيه عمل شبكة صرف صحي في منطقتكم فتكون بذلك كسبت الميزتين: البدروم وشبكة الصرف الصحي.

      من الآخر، انا دائما في صف المؤيدين لإنشاء البدرومات والاستفادة بها، ولا يقلل من حماسي لها إلا لو ان ظروف الموقع قاسية جداً بشكل استثنائي.

      حذف
  18. السلام عليكم ما عيوب حمام السباحة داخل القبو وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام وشكراً للقراءة والسؤال
      1. في المسابح (حمامات السباحة) عموماً - حتى لو في مكان مفتوح - ينبغي الاهتمام جداً بمراعاة اقصى درجات الحرفية في إنشائها لأن صيانتها (اقصد الإنشائية) بعد ذلك ستكون أصعب بما لا يقاس، وهذا قد يكون أكبر العيوب.
      2. لا يبقى بعد هذا إلا مشاكل عدم وجود تهوية كافية ومناسبة داخل البدروم.

      حذف
  19. البدروم افضل واامن للمبنى اذا كانت ارضيت البيت ضعيفه وانا عانيت من مشكلت هبوط القواعد وتكلفت بسبب نقل واخراج الدفان و المبنى قائم والان يتم عمل بدروم على بعد 2متر من القواعد لمنع الهبوط التفاضلي بين القواعد

    ردحذف
    الردود
    1. عفواً هناك بعض المعلومات المطلوبة لاستيضاح كلامك، أنا فهمت مثلاً أن "المبنى قائم" حسب كلامك، وأنك انتهيت من بناء بيتك بدون بدروم؟

      إن كان الأمر كذلك، فما هي حكاية البدروم الذي تقول انه يتم عمله على بعد ٢متر؟ بدروم ايش وتبع من (إن كان مبناك قائم بدون بدروم)؟ ومن الذي أشار بهذا البدروم؟ وما هي حكاية منع الهبوط التفاضلي هذه عن طريق عمل بدروم؟؟ اكرر ثانية، مطلوب توضيح كلامك باكثر تفصيل.

      نأتي لموضوع الهبوط التفاضلي:
      احد اهم الحلول للهبوط التفاضلي هو عمل لبشة خرسانية "ذات سماكة كبيرة" بدلاً من القواعد المنفصلة وذلك لتكون "صلبة جداً" فتقاوم الهبوط التفاضلي، كما أنه في كثير من حالات البدروم يتم تنفيذه مع لبشة، وهكذا نرى أن اللبشة عامل مشترك في الحالتين ("البدروم" - "الهبوط تفاضلي") لذلك يبدو أن بعضهم "ربط" بين البدروم وتفادي الهبوط التفاضلي، لكن طبعاً هذه الرابطة غير موجودة في الحقيقة.

      حذف
  20. اعتذر عن عدم توضيح الموضوع الان حصل عندي هبوط بالمبنى بسبب كسر بماصورة الماء العامة للحي والتي تقع بقرب المنزل وكانت سبب الهبوط

    فبعد الجلوس مع الكثير من المهندسين وفقت الحمدلله مع احد المهندسين وتم اتباع الخطوات التاليه
    1. تم اخراج الدفان من اسفل المبنى بعمق ما يقارب ٣ امتار و ٤٠ سم
    ٢. ماراقبة الشروخ ووضع عليها قطع من الزجاج الخفيف وتثبيتها بالجبس لمعرفة توقف الهبوط من عدمه مده اكثر من ٧ اشهر قبل البدأ ب الحفر ومستمرين بمراقبة القطع الزجاجيه حتى انتهاء مرحلة المعالجه كجانب امان ان شاءالله
    ٣.رش الدفان بالماء ووضع حجر بمقاسات معينه لتزيد من قوة تماسك التربه ودمكها ب الدكاك الصغير بحكم المساحه وطبيعة العمل على مرحلتين بحيث لا تقل مدة الدك عن ٧ ايام
    ٤. عمل لبشه مسلحه ٦٠سم لكامل محيط المبنى عدا منطقة الخزان الارضي الموجود داخل المبنى بسبب صعوبة تكسيره وتم ايقافه لعمل خزان خارجي
    ٥.عمل جدران استناديه حول جميع الاعمده المجاوره للخزان وعمل ربط بين الاعمده فوق اللبشه
    عمل سقف مسلح يكون ارضيه للدور الارضي

    الملاحضات قبل البدأ بالمعالجه
    .لم يتم ربط العمدن في المبنى مما ساعد في انتشار الشروخ والهبوطات حيث يبلغ عمق القواعد ٥م والربط موجود فقط بجانب القواعد ولا يوجد ربط غيره حتى الوصول الى ميدات الدور الارضي

    .المياه وصلت اسفل الخزان مم ادى الى حركه بسيطه للخزان لاكن اثرت في بعض الاعمده المجاوره له

    اتمنى ان تكون الفكره وصلت ويستفيد منها الجميع حاليا انا في المرحله الثالثه والامور ولله الحمد حتى الان مطمأنه
    ومن لديه ملاحظات يظيفها او استفسار انا موجود وبالخدمه

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً أخي الكريم على روايتك لتجربة شخصية عندك..
      لكن أنا عندي تحفظ وعندي ملاحظة.
      التحفظ هو أن خبرتك هذه لا يصح بالتأكيد إعتبارها نموذجاً قياسياً يتبع، هذا لآن في الهندسة الإنشائية كما في كثير غيرها كل حالة تعتبر فريدة من نوعها ويجب علاجها على حدة.. هذا أقوله لكيلا يتصرف أحد من نفسه بعمل مماثل دون العودة إلى مهندسين متخصصين في الأمر.

      اما الملاحظة فهي:
      إنه من الواضح أن موضوع إنشاء البناء الخاص بك قد مر بخطأ إجرائي وهندسي كبير قبل وأثناء الإنشاء، وفي الغالب لم يتم عمل جسات للتربة في المنطقة، لأن الواضح ان التربة التي أنشئ عليها بناؤك من نوعية تتأثر بالماء ويحدث فيها تغيرات حجمية نتيجة للبلل والجفاف، هذا ما أدى إلى حدوث المشكلة لما انكسر خطا الماء الرئيسي في الشارع. كان من الواجب في المقام الأول عمل الجسات التي بناءً عليها يتم عمل إحلال للتربة تحت منسوب التأسيس وربما تغيير نوع الأساس المستخدم (لبشة مثلاً). أبنية كثيرة تتعرض أساساتها وتربة التأسيس للمياه ولا يحدث لها شيء لأن بناءها تم بشكل صحيح.

      أرجو لك السلامة ونجاح معالجة مشروعك بالشكل الكافي لمداواة كل المشاكل، وأهيب بكل الإخوة المقبلين على مشروعات إنشائية:
      يا حضرات ما تنفقه على إجراءات هندسية وإنشائية صحيحة منذ اليوم الأول أقل مئات المرات مما يمكن أن تنفقه لتعالج مشكلة ستفاجأ بها تحت قدميك يوماً ما من حيث لا تحتسب.
      حفظ الله الجميع ووفقنا لما فيه الخير.

      حذف
  21. جزاكم الله خيرا انا عمل أعمدة البدروم لكن بدون حواءط خرسانية هل هيكون من والخطورة بمكان لو سكنت فيه خصوصا اني هبني الحوائط علي عرض ٢٥ سم

    ردحذف
  22. لو سمحت حضرتك لو عندي قطعة ارض منسوبها اقل من منسوب الارض الطبيعية (منسوب الرصيف) ب 2متر ومحتاج اعمل بدروم والارض المجاورة لم يتم البناء عليها ولا يوجد مياه في منسوب قطعة الارض والتربة رملية وجيدة السؤال هل انا محتاج اعمل حوائط خرسانية ساندة للبدروم retaining wall ام لا ؟
    مع العلم انه تم تركيب شبكة الصرف الصحي ولا يوجد اي مياه في منسوب الارض المنخفض
    ثانيا هل محتاج تربة احلال ام لا بالاضافة الي خرسانة عادية بسمك 30 سم + سمك الاساسات

    ردحذف
    الردود
    1. أي بدروم (يعني منسوب أقل من منسوب الشارع) لازم له حوائط خرسانية ساندة طالما كان محاطاً بدفان (ردم) أو منشآت مجاورة أعلى منه. وأرض الجار التي لم يتم البناء عليها اليوم سيتم البناء عليها في وقت لاحق، وإن لم تؤدِ الحوائط الساندة دورها اليوم ستؤديه غداً عندما يبني الجار بناءه. هذا فضلاً عن التربة المطلوب سندها من جهة رصيف الشارع.
      الحالة الوحيدة التي قد لا يكون للبدروم فيها حوائط ساندة لو ان المشروع يتم إنشاؤه على ارض جبلية منحدرة، فيكون هناك احتياج للحائط الساند في بعض اجزاء محيط المبنى (جهة الأرض المرتفعة)، ولا حوائط ساندة في أجزاء أخرى (جهة الأرض المنخفضة) كما في الصورة رقم (2) في مقالنا على الرابط التالي:
      https://housebuildingforall.blogspot.com/2015/08/3.html

      حذف
  23. السلام عليكم
    اولا جزاك الله خير علي المعلومات المفيده
    ثانيا محتاج راي حضرتك هل لو قطعه 500 افضل اعمل بدروم علي كامل المسطح ام بدروم علي 250 فقط حتي استفيد بزراعه أشجار في مكان المشايات حول المبني؟؟؟
    وهل زراعه الاشجار بكثافه في العدد يضر باساسات المبني ؟؟
    وهل ينفع ازرع الأشجار في ارض المشايات التي علي مستوي البدروم ؟؟
    وشكرا لحضرتك

    ردحذف
  24. يوجد مبنى مساحتة ١٤٥ متر مربع مبنى ٤ ادوار من حوالى ١٥ سنة الدور الارضى حصل فية هبوط خفيف فى جلسة الردم والبلاط تم التجديد الدور الاول وعمل الازم وتم عمل فى الارضية خرسانة مسلحة لغرف معينة تمهيدا لعمل بدروم السؤال هل ينفع عمل بدروم ارضى فى هذا المبنى مع العلم انة يوجد مياة من الاراضى واضحة فى المبانى المجاورة واضحة جدا

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله
    سؤال.. هل يمكن عمل البدروم بعد بناء طابق ارضي

    ردحذف
    الردود
    1. حدود معرفتي المتواضعة أن هذا أمر غير ممكن، او خلينا نقول إن التكنولوجيا المتاحة لدينا لا تجعل هذا أمراً سهلاً، لكن لا أحد يعلم، ربما يأتي وقت يكون فيه هذا الأمر متاحاً وممكن الحدوث.

      حذف

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.