*

الثلاثاء

البدروم ما له وما عليه .. (3) سؤال وجواب

تكلمنا عن البدروم في المقالين السابقين من هذه السلسة (أبني بدروم (قبو) أو لا أبني؟ - أفكار تزيد من تكلفة بناء البدروم) ، والحقيقة أنني وجدت ردود فعل مشجعة جدا لهذين المقالين (كغيرهما من المقالات)، سواء على مستوى القراءة أو التعليق أو الاتصالات التي نتج عن كثير منها من تعاون (ماذا عني؟ - خدماتنا).. والحقيقة أنه قد نتج أيضا بعض التساؤلات التي احتاجت الاجابة عنها إلى بلورة مع بعض التركيز الذي يناسبه أكثر مقالات (سؤال وجواب) بدلا من مجرد "رد على تعليق" . وها أنا هنا أجيب عن سؤالين حيويين ، وإن شاء الله أجيب على غيرها في مقالات قادمة.

السؤال الأول: 
ما الذي يجعل البدروم مختلفاً من حيث التكلفة عن بقية الأدوار؟

جواب:
ينسى الكثيرون أن البدروم (القبو) هو دور (طابق) من أدوار البناء يجري عليه ما يجري على غيره من الأدوار ، فان كان هناك احتياج فهو في الأغلب الأعم يحتوي على أعمدة داخلية كغيره من الأدوار الأعلى ، ويحتوي على حوائط داخلية حسب التصميم المعماري المعد له.
ملحوظ: تنعدم الحوائط الداخلية (أو تكاد) إذا استُخدِم البدروم كمرآب للسيارات (جراج) ، كما أن بعض المعماريين يحلو لهم توظيف القبو لبعض الأنشطة التي تحتاج لمساحات مفتوحة بدون حوائط داخلية مثل مساحة مفتوحة لألعاب الأطفال  أو مسرح منزلي Home theatre أو مكان للمسبح......... الخ (صورة رقم "1").
(راجع سلسلة مقالات حساب تكاليف البناء التي تبدأ بأهمية حساب التكاليف


لماذا إذن يختلف البدروم إنشائيا عن غيره من الأدوار؟ اشرنا لبعض الاختلافات في المقال الأول (أبني بدروم (قبو) أو لا أبني؟) ، وها أنا أضيف (أو أُفَصِّل) النقاط التالية مركزا على الأمور الانشائية فقط:




أولا: ضرورة الحوائط الساندة في البدروم:
وهي حوائط خرسانية تكلفتها عالية مقارنة بغيرها من حوائط البلوك وخلافه ، وتحيط هذه الحوائط بالبدروم من كل الجهات التي يكون فيها منسوب الأرض الملاصقة المحيطة بالبناء – كأرض الشارع أو الحديقة مثلا - أعلى من منسوب البدروم.

صورة رقم (2) بناء على أرض منحدرة
ملحوظة: في بعض الأحيان يكون منسوب الأرض الطبيعية مائلاً بدرجة كبيرة كما في المناطق الجبلية ، بحيث يكون الدور مدفونا تحت الأرض من جانب واحد أو أكثر بينما يكون مكشوفاً من جوانب أخرى. في هذه الحالة يكون الاحتياج للحوائط الساندة في الجوانب المدفونة فقط  بينما تحوي الجوانب الأخرى حوائط عادية ونوافذ وأبواب وكل ما تشمله أي واجهة عادية (أنظر الصورة رقم "2")

لاحظ أن سمك الحائط الساند يحدده المهندس الانشائي تبعا لضرورات تصميمية كثيرة ، منها نوع التربة المحيطة وارتفاع الحائط ووجود مياه جوفية تحيط بالبدروم من عدمه..... الخ.


ثانيا: الاحتياج الى أرضية من الخرسانة المسلحة:
وتكون بسمك مناسب حسب التصميم الانشائي ، هذا يحدث في الحالات التي يكون فيها أساس المنشأ من القواعد المنفصلة أو الشريطية. (راجع مقال: رطوبة الحوائط في المباني القائمة: حقائق العلم.... أوهام العزل.. آمال الخلاص)

ثالثا: ضرورة عمل قاعدة شريطية - على أقل تقدير- للحوائط الساندة ، ويصل في معظم الأحيان إلى لبشة مسلحة لكامل مسطح البناء ، وهذا ما يزيد أيضا من التكلفة.


السؤال الثاني:
إذا كان موقع البناء – بالطبيعة - ذا عمق كافي لعمل بدروم ، فما هي النسبة المئوية لفارق التكلفة بين البدروم والدفان إن أمكن؟

جواب:
تكلفة الدفان تعتمد على عوامل كثيرة ، نذكر منها:

1. نوع المواد المستخدمة في الدفان:
ليكن معلوما أن ليس كل أنواع التربة تصلح لعمل دفان (ردم) لأعمال انشائية ، بل يجب ان تكون التربة مختارة بعناية حسب مواصفات يحددها التصميم ، وفي كل الأحوال ، تكون تكلفتها أعلى من تكلفة مجرد نقل أي ناتج حفر من موقع لآخر ، لكن حتى مع هذا تتباين تكلفة التربة المستخدمة للدفان حسب نوعيتها ومصدرها.




2. منسوب تأسيس المنشأ (على أي مستوى ستوضع اساسات البناء):
وقد يستغرب البعض "ما العلاقة بين المنسوب الذي ستوضع عليه أساسات البناء وبين تكلفة الدفان؟" ، لكن ستزول الغرابة إذا فهمنا أن الكلام هنا هو عما اذا كانت الأساسات ستوضع فوق هذا الدفان المزمع أم تحته؟ فإذا كان محتما أن نقوم بالدفان أولا ثم نقوم بصب الأساس فوقه ، عندها سيحمل هذا الدفان (الردم) أساسات البناء وبالتالي ستقع عليه أحمال البناء كلها ، لذلك يستوجب أن يكون الدفان من مواد ذات جودة عالية وتكلفة عالية ، أعلى من جودة مواد الردم في حالة التأسيس  للمنشأ على عمق كبير بحيث يتم الردم فوقه وليس أسفله. في هذه الحالة الأخيرة لا يكون مقدرا لهذا الدفان أن يحمل أحمال المنشأ كله مثل الحالة الأولى ولكن فقط حمل أرضية الدور الأرضي فقط.

3. عمق الدفان (الردم) يؤثر على التكلفة:
فكلما زاد العمق زادت التكلفة بكل تأكيد نظرا لزيادة كميات المواد المطلوبة ، كما أن الدفان (الردم) يتم مع الرص (الدمك Compaction) - مع استخدام المياه - على طبقات لا تزيد عن 30 سم على أقصى تقدير ، لذلك كلما زاد العمق زادت مرات الرص (الدمك Compaction) المطلوبة ، مما يزيد من تكلفة المياه والمعدات والعمالة المطلوبة.

وأنا كعادتي أتجنب ذكر أسعار لأن البعض يعطون أهمية مرجعية لما يقرأونه على الإنترنت بينما في الحقيقة كل بناء هو مشروع قائم بذاته – كما أذكر دائما – مما يعطي لكل بناء خصوصية في كل شيء حتى في التكلفة ، لكن على وجه العموم هناك بالتأكيد فارق كبير بين تكلفة انشاء البدروم وتكلفة الدفان ، لكن علينا ألا ننسى ما أشرت اليه بالتفصيل في مقالي الأول (أبني بدروم أو لا أبني؟) ، والذي ملخصه: أن الدفان ليس مجاناً على كل الأحوال ، بل له تكلفة (وتكلفة ليست بقليلة) ، لكنك تستفيد ب"بدروم" يعني "دور كامل إضافي" ، وهذه فائدة لو تعلمون عظيمة.

راجع أرشيف موضوعات الموقع على يمين الصفحة (يظهر في الأسفل في نسخة الموبايل)
راجع:
مرحباً بالتعليقات والتساؤلات .... هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.





بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات
House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantity

هناك 17 تعليقًا:

  1. وليد الزغاوى6:46 ص

    الف شكر اخى ابو يوسف على المعلومات القيمة انا الان فى مرحلة بناء بدروم واستفدت جدا من معلوماتك القيمة . وجعلها الله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. غير معرف12:57 م

    السلام عليكم بارك الله فيك أريد معرفة أنسب أرتفاع لنوافد البدروم وكم يكون منسوبها عن الأرض

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلاً بك قارئاً ومعلقاً ومتسائلاً... للرد على سؤالك ، رجاء العودة الى مقالنا بخصوص "نوافذ البدروم" على الرابط التالي:
      http://housebuildingforall.blogspot.com/2016/08/4.html

      فقط انسخ الرابط إلى متصفح الانترنت خاصتك وستجد المقال ، أو ابحث عن عنوان المقال "نوافذ البدروم" في أعلى قليلاً هنا وسيفتح معك صفحة جديدة للمقال المطلوب.

      حذف
  3. جزاك الله خير اخي ابو يوسف على الواضيع الشيقة و المفيدة التيقدمتهاجعلها الله في موازين حسناتك
    سؤالي عن اقصى ارتفاع لسقف البدروم ؟ و هل ينفع اعمل البدروم مع الدور الارضي مفتوحين على بعض كفيلا ؟ بحيث يكون الحوش منخفض حول البدروم من ٣ جهات ؟ و عمل مسبح داخل البدروم غير مكشوف

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً من أجل الكلام المشجع ، وحقيقةً ، ارجو ان يكون هذا الموقع سبب معونة وهدى للكثيرين في رحلتهم نحو بناء بيت العمر خاصتهم.
      فكرة عمل فيلا في البدروم والأرضي مطروقة وكثيرون عملوها ويعملونها كل يوم ، كما ان المسبح أيضاً يتم تنفيذه كثيراً. فقط اشير بقراءة مقالاتنا الأخرى عن تكلفة البناء ، ومقالنا عن "افكار تزيد من تكلفة البدروم" على الرابط التالي (إن لم يكن قد تم قراءتها فعلاً حتى الآن):
      http://housebuildingforall.blogspot.com/2013/05/2.html

      أما عن سقف البدروم فيكتسب ارتفاعه بالحفر لأسفل ، على عكس الأدوار الأعلى التي تكتسب ارتفاعها بالبناء لأعلى ويحكم أقصى ارتفاع لها الارتفاع النهائي للبناء كله ، وهذا يخضع بدوره لقواعد وقوانين تنظيم البناء لكل مدينة. نتيجة لذلك ، ما يحكم أقصى ارتفاع لسقف البدروم يكون - في الغالب - دواعي تصميمية واقتصادية أكثر منها قواعد قانونية او تنظيمية.

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بجد موضوع شيق عندي سؤال هل ينفع اعمل بدروم في بيت هادي مساحته ١٣٠متر وهل له فايده ام تكلفه على الفاضي ارجوا الافاده جزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لقراءتك وتشجيعك ومشاركتك بالتعليق، وعذراً لتأخر نشر التعليق والرد عليه نظراً لوجود مشكلة فنية تم حلها والحمد لله.
      اما عن سؤالك، فعفواً إذا لم افهم ماذا يعني تعبير "بيت هادي"! عموماً انا من مؤيدي فكرة البدروم، لكن لاحظ انه بصفة عامة تكلفة المتر المربع من البدروم ستزيد كلما صغرت المساحة الأفقية.

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بجد موضوع شيق عندي سؤال هل ينفع اعمل بدروم في بيت هادي مساحته ١٣٠متر وهل له فايده ام تكلفه على الفاضي ارجوا الافاده جزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. هذا مثال للخطأ الذي يقع فيه بعض المعلقين حيث يكررون ارسال نفس التعليق عندما لا يظهر تعليقهم فور ضغطهم على زر "نشر".. التعليقات يتم مراجعتها من قبل ادارة الموقع لمنع تسرب أي بيانات شخصية من المعلقين. فمثلاً، بعض المعلقين يكتب بريده الألكتروني أو رقم جواله مما يعرضه لسيل من المكالمات أو رسائل المعلنين المزعجة، لذلك نراجع التعليقات قبل الموافقة على نشرها.

      حذف
  6. طيب لو تم صب سقف للأحواش بمحازاة الدور الارضي هل البدروم في هذه الحالة الحاله لن يكون مناسب للسكن

    ردحذف
    الردود
    1. ما فهمته من سؤالك هو انك تريد صب سقف للأحواش بمحاذاة "سقف" الدور الأرضي. لو أني فهمت خطأ، من فضلك صحح لي. وإجابتي هي:
      المهم في الموضوع هو ضمان تهوية وإنارة جيدة للبدروم ليصلح للسكن، فإن كان لديك تصميم جيد يضمن هذا فلا مانع!
      ملحوظة: هذا الكلام ينطبق على الدور الأرضي أيضاً في حالتك هذه، لأن الأحواش التي ترغب في تغطيتها هي التي تضمن الانارة والتهوية الجيدة للدور الأرضي.

      حذف
  7. مساء الخير
    عاوزة اشترى دوبلكس ارضى وبدروم وبصراحه خايفه
    ارجو الافاده بالمميزات والعيوب للسكن فيه

    ردحذف
    الردود
    1. المميزات:
      1. انه دوبلكس، وفي الغالب لو موجود في دور اعلى ممكن يكون بسعر أعلى.
      2. القرب من الشارع وانتظار السيارات (Garage) هذا إن كان في العمارة مكان لانتظار السيارات في البدروم.
      3. لو الحوش المجاور له مكشوف ومساحته معقولة، يكون متنفس جيد للبيت (مثل الحديقة).
      العيوب المحتملة:
      1. انه دوبلكس، والحقيقة ان السكنى في دوبلكس او فيلا والاحتياج لاستخدام درج (سلم) للتنقل بين عناصر البيت المختلفة احياناً لا يكون مناسباً لكبار السن ما لم يتم عمل مصعد خاص بين الطابقين لخدمتهم، او عمل غرف نوم في نفس الطابق الذي فيه المعيشة لكي لا يضطرهم للحركة صعوداً وهبوطاً.
      2. لابد أن يكون طابق البدروم جيد التهوية (ويفضل أن يرى الشمس أيضاً) وإلا تكون السكنى غير صحية على المدى الطويل.
      3. ضرورة التأكيد على وجود صرف صحي يعمل بكفاءة في طابق البدروم، وصرف جيد لأي مياه أمطار محتمل تراكمها في الحوش، بلإضافة إلى وجود عزل رطوبة جيد للحوائط المحيطة وإلا تصبح مشكلة كبيرة.
      4. من خبرات ربات البيوت في البلاد الحارة الجافة التي يكثر فيها الغبار العالق في الجو، يتطلب دوبلكس كهذا جهداً إضافياً للتنظيف المستمر نظراً لقربه من الشارع، خصوصاً لو كان العقار مطلاً على شارع رئيسي يشهد مرور كثيف للسيارات.

      (لو هناك من يريد إضافة مزايا أو عيوب أو مناقشة من خبرته، يتفضل بإضافتها في رد على هذا التعليق والرد، وسنسعد بنشره إن شاء الله)

      حذف
  8. فيلا بالتجمع الخامس عايز اعرف تقسيمه البدروم القانونيه أو المصرح بها مثلا لو الارض ٧٥٠ متر يبقي الجراج اد اى وباقى المساحه اقدر اقسمها مثلا بسين وجنينه وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. آسف! هذه المعلومة يفضل أن يفيدك فيها واحد من الزملاء المهندسين المتعاملين حديثاً مع جهاز المدينة.

      حذف
  9. السلام عليكم
    هل يشترط لحوائط البدروم ان تكون خرسانية اي ممكن تكون من الطوب او البلك مع عمل العوازل.

    ردحذف
    الردود
    1. نظراً إلى أن البدروم يقع تحت منسوب سطح الأرض، من البديهي إذن أن يكون هناك دفان (ردم) يحيط بحوائط البناء في هذا المستوى السفلي التي هي حوائط البدروم، وهذه الحوائط تسند تربة الدفان الموجودة أي انها تقاوم أحمال التربة والمياه، لذلك لا يصلح في هذه الحالة اي حوائط طوب أو بلوك بل لابد ان تكون خرسانية لتسند الدفان فلا ينهار الى داخل البناء.

      حذف

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.