*

الأربعاء

علاقة المالك والمقاول .... (1) الخروج من دائرة الشك

كثيرا ما تلاقينى الشكوى التالية:

لدي شقة اقوم بتشطيبها حاليا ...ويجيني الكهربائي .... السباك .... عامل الجبس .... المبلط.. وكل واحد منهم يطلب الحساب مقدما وقبل تأديته العمل المطلوب.. بل إن بعضهم يكون عمله على مرحلتين(يعنى الكهربائى مثلا يكون عنده مرحلة التاسيس قبل اللياسة، ثم المرحلة الثانية تقريبا عند انتهاء الدهانات) ويريد مني محاسبته كاملا في المرحلة الأولى ولا ينتظر للمرحلة الثانية ..
انا في مشكلة حاليا من جراء تصرف العمال هذا فإن لم اعطهم تركوا العمل وولوا هاربين وإن أعطيتهم لم يحسنوا العمل المطلوب وقاموا به كيفما اتفق بل ربما لا يعودون لتكملته ... فما رأيك؟ وكيف أتصرف؟



ولمثل هذا الشخص أقول:
تعالى نشخص المسألة حتى يتسنى لنا وصف العلاج:
تعال أولا ننحي سوء النية جانبا، ونفترض حُسن النية عند جميع الأطراف، فانت صاحب عقار تستعين بعمالة، لا انت تعرف عنهم شيئا ولا هم يعرفونك. وطبعا من حقك أن ترى نتائج بعينك حتى تدفع الأجر بارتياح ضامناً للنتيجة فهذا من حقك تماما، كما أنك أيضا أمين جدا ومخلص جداً فى أنك ستعطى كل ذى حق حقه ولا أحد يملك أن يشك فيك أو ان يشكك في نواياك. وفى نفس الوقت هم من السوق لم تتعامل معهم من قبل ولا تعرف قدر التزامهم، ولا مقدار أمانتهم. لكن هناك مشكلة ، حيث "أنك "سمعت" الكثير عن مقدار تلاعب العمال (أى عمال)، وعن عدم التزامهم، فضلا عن عدم الأمانة التى بالتأكيد قد تكون عند البعض منهم.
زد على ذلك أنك لا تعرف تكلفة البناء الفعلية ، وهل وكم هي كميات ما تم انجازه من أعمال  لذلك فأنت لا تعرف هل ما دفعته سابقاً قد غطى "فعلاً" ما تم انجازه أم أن هذا العامل أو ذاك "مدّعي" دون وجه حق؟


فى الوقت نفسه، واستكمالاً لافتراض حسن النية، تعال نرى الأمر من وجهة نظرهم: هم عمال يعملون لكسب قوت يومهم، وجاءوا للعمل فى موقعك وهم يريدون فعلا أداء عملهم على أكمل وجه ويريدون تسليمك العمل مكتملا فى نهاية اليوم لتستمتع أنت به وينالوا هم مقابل تعبهم. ولا نستطيع هنا أن نشك فيهم أو نشكك فى التزامهم أو أمانتهم حتى يثبت لنا العكس (وأنا لا أقصد التعميم بكلمة "الأمانة" هنا ، لكنى - فى هذا الموقف - أقصد الأشخاص الذين يعملون لك تحديدا). لكن هناك أيضا مشكلة ، حيث أنهم "سمعوا" عن أصحاب عمل (أقصد مالكي عقارات) تلاعبوا بعمال مثلهم (بل وربما مر ببعضهم شخصيا مواقف مماثلة).
أعود وأذكِّر أننى هنا أفترض توافر حُسن النية، لم أتهمك ولم أتهم أى من العمال. أين المشكلة إذن؟


المشكلة هى فى وجود عدم ثقة متبادلة بين الطرفين منذ أول لحظة رغم أنك لم تجربهم من قبل ولم تعرف مقدار التزامهم، وهم لم يجربوك من قبل ولم يعرفوا مقدار عدلك. وعدم الثقة هذه توَلِّد حساسية شديدة لأى تصرف حتى لو كان بحسن نية، فأنت مثلا لو غبت عنهم يوما لظرف طارئ، بدأوا يتشككون فى أنك تتهرب منهم، وهم لو قصر أحدهم لسبب أو لآخر، بدأت أنت تتشكك فى مصداقيتهم جميعا وفى امكانية أن ينهوا العمل كما ينبغى، ومع توافر هذه الريبة منذ البداية يدخل الطرفان فى دائرة من الشك القاتل، فكل تصرف من طرفهم يقابله ريبة من جهتك (أعنى بخصوص التزامهم باكمال العمل على خير صورة وفى الوقت المحدد)، وهم فى المقابل يتحسسون بشدة لأى تصرف من طرفك (أعنى بخصوص تسليمهم حقوقهم عند نهاية العمل). وما ان تبدأ دائرة الشك هذه، تراها لا تنتهى أبدا، وهى مع الأسف كفيلة بافشال أى مشروع وإدخال مشروعك فى دوامة من المشاكل لا تنتهى.


لكن اسمح لي أفاجئك بأمر "غريب"!: هل تتخيل أن نفس هؤلاء العمال - الذين لا تثق فى اتمامهم للعمل ويطلبون أجرهم مقدما - هم أنفسهم تجدهم يعملون لحساب مقاولين (أو مهندسين) ويكملون أعمالهم فى وقتها وعلى أكمل وجه، وهم أنفسهم قد ينتظرون حقوقهم المالية بالأسابيع وهم غير قلقين!!؟
لماذا؟ ببساطة لأنهم يتعاملون مع هؤلاء المقاولين (أو المهندسين) لسنوات طويلة وقد جرب بعضهم بعضاً ونمت الثقة بينهم للدرجة التى لم يعد ذلك الشك المدمر يفسد علاقة العمل هذه.
طبعا من الصعب جدا (ليس مستحيلاً) أن تصل إلى هذا المستوى من الثقة المتبادلة مع عمالتك المؤقتة وأنت صاحب شقة أو فيلا أو حتى قصر، ليس طعنا فى مصداقيتك لا سمح الله، ولكن ببساطة لأن ليس لديك هذا الوقت الكافى لتكوين هذه الثقة، فعلاقتك بهم مرتبطة بفترة زمنية محدودة وبهدف محدود ، ألا وهو انهاء العمل عندك.




من أجل كل هذا، أؤيد الرأى الذى يقول بأن تعامل أصحاب المشاريع العقارية الصغيرة - والتى ليس لها طابع الدوام - مع مقاول واحد أو مهندس واحد هو أجدى لك:
أولا: لأن المخاطرة بالنسبة لك محدودة فى شخص واحد فقط، بينما فى الحالة الأخرى كلما اتفقت مع عامل جديد فأنت تخوض "مغامرة" جديدة ، فهذا السباك ، وهذا الكهربائى ، وهذا المليس (المبيِّض) ، وهذا النجار، وهذا الدهَّان (النقاش)....
ثانيا: لأن هذا الشخص الواحد يملك هذه الثقة مع عمالته بحيث يضمن استمراريتهم وبذلك تضمن الحد الأدنى من الالتزام بالتنفيذ فى الوقت وبالجودة المطلوبين، ويكون الفيصل فقط هو مقدار التزام كل منكما (صاحب البيت والمقاول) تجاه الآخر.

وأنا هنا أسمع أحدهم يقول:
إن التعاقد مع مقاول واحد يكون أكثر تكلفة  بينما يكون استخدام عمالة لكل بند أوفر من حيث تكلفة البناء!
ولصاحب هذا الرأي أقول أنه قد يكون هذا صحيحا بنظرة محدودة وقصيرة المدى ، لكن صدقنى:
1) لو أنك أضفت المصاريف الزيادة التى تذهب سدى للعمالة غير الملتزمة والتى ربما تترك العمل قبل اتمامه.
2) لو أنك نظرت إلى تكلفة المواد الزائدة التى تهدر بين هذا العامل وذاك، أو التى يتم تكسيرها لإعادة العمل من جديد.
3) لو أنك نظرت إلى احتمال اضطرارك لجلب عمال آخرين لتكملة العمل لو انسحب العامل.
4) كما أنك لو قدَّرت "قيمة مادية" للوقت الضائع قبل انهاء المشروع (ايجارات مهدورة - جهود مهدورة منك شخصيا أو من أفراد فريقك - وقت ضائع...... الخ).
لو أنك حسبت كل هذا لن تجد الفرق يستحق كل هذا العناء.
وأتمنى لك كل توفيق...
اقرأ أيضاً:
المناورات التسويقية فى المقاولات
عقد المقاولة... مصنعية أو بالمواد؟
حساب تكلفة البناء وأهميته
السؤال الحائر: أبني بدروم (قبو) أو لا أبني؟

هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.

بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات

House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantity


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.