*

الأربعاء

خبرات وغلطات فى حساب الكميات .. (1) أهمية حساب الكميات

يهمل الكثيرون حساب الكميات خصوصا مع استسهال الكثيرين لأسلوب العقد المقطوع حيث يُعامَل المشروع كله كأنه بند واحد بسعر إجمالى واحد (اقرأ سلسلة عقود المقاولات). وسنقوم بعون الله بالقاء بعض الضوء على حساب الكميات من خلال هذه السلسلة من المقالات (الحلقة الثانية عنوانها الأبعاد الثلاثة وطرق القياس).

من المعروف أن حساب الكميات (Quantity survey) هى واحدة من المهام والأنشطة المطلوبة قبل وأثناء وبعد عملية البناء، ويفترض أن تبدأ بعد الانتهاء من مخططات المشروع. وحساب الكميات هى من المهارات التى ينبغى توافرها فى أى "كيان" يقوم بعملية الانشاء سواء كان هذا الكيان مدير مشروع أو مهندس أو مقاول أو حتى صاحب المشروع العقارى (وأنا أقول "كيان" لأن ليس بالضرورة أن يكون المشار اليهم أفرادا، بل ممكن أن يكونوا جماعات أو شركات). وقد لا يتمتع أى من هؤلاء السابق ذكرهم (إن كانوا أشخاصا) بمهارة حساب الكميات ، لكن بالتأكيد لا غنى لأى منهم عن وجود هذه المهارة فى أحد افراد فريقه. وتأتى أهمية حساب الكميات من حقيقة أن أمورا أخرى فى غاية الأهمية تعتمد عليها ، فمثلا: 


1. حساب تكلفة البناء بكافة عناصره يعتمد كلياً على حساب كميات هذه العناصر (الخرسانة عادية ومسلحة – الحديد – الحفر – الدفان – بلوكات هوردى – بلوكات بناء حوائط – لياسة –  دهانات حوائط – دهانات أسقف - بلاطات ارضيات وحوائط – اسقف معلقة بأنواعها – أعداد ومقاسات أبواب ونوافذ..... الخ). حتى ما قد يبدو لغير المتخصص كأنه لا يحتاج لحساب كميات تجده فى واقع الأمر لا غنى فيه عن حساب الكميات. مثلا كثيرا ما يتعاقد الكثيرون على توريد وتركيب المكيفات المركزية بالمقطوع وأقصى ما يرد ذكره هو عدد ما يتم تركيبه من ماكينات وربما وحدات التحكم المختلفة بالغرف، لكن واقع الأمر هو أنه حتى أطوال "الداكت الصاج" يحتاج لحساب كمياته.

2. إبرام عقد المقاولات لا غنى فيه عن حساب الكميات، من أجل ذلك دائما ما يتجاور حساب الكميات وإدارة العقود كتخصصات مترافقة (يولى الغربيون اهتماما خاصا لهذه التخصصات): فنحن نفضل – فى أغلب الأحيان – أن يكون هناك قائمة كميات مسعرة ترفق بالعقد حتى لو كان العقد مقطوعاً ، والحاجة إلى حساب الكميات وبالتالى قائمة الكميات المسعرة تنبع من الحاجة لما يلى على سبيل المثال لا الحصر:

(أ) تقييم المستخلصات الجارية (الدفعات المالية التى يتم صرفها أثناء المشروع): لأن مشاريع الانشاء (سواء بناء أو طرق أو مرافق على أشكالها) هى – فى أغلبها - مشاريع طويلة الأجل (حتى لو كانت شهوراً فقط)، وهى لطولها تنقسم بالتبعية إلى مراحل، ويتم دفع مستحقات المشاركين فى العمل على مراحل أيضا تبعاً لتقدم أعمال البناء، وفى هذه الحالة يكون أفضل معيار للتقييم (المالى) للأعمال المنجزة هو "كميات" الأعمال التى يتم الانتهاء منها مقارنة باجمالى "كميات" أعمال المشروع ، وهنا تظهر أهمية وجود قائمة "كميات" لكل بنود المشروع مع وجود سعر لكل بند منها.
{مثال: قائمة الكميات تشمل 1000 متر مكعب خرسانة أسقف بسعر المتر 1000 ريال (مثلا)، تم الانتهاء من 400 متر مكعب منها، فتكون قيمة ما تم انجازه من أعمال خرسانة الأسقف هنا هى أربعمائة الف ريال).

(ب) تقييم الأوامر التغييرية Change orders (كل ما يجرى تعديله أثناء عملية الانشاء ويختلف عن الموجود بالعقد):
فلنفترض مثلا أن عقد انشاء وتشطيب فيلا يشمل ضمن ما يشمل 2000 متر مربع سيراميك أرضيات، ثم غير المالك رأيه – أثناء التنفيذ – وقرر أن يركب 350 متر من هذه الأرضيات لتصبح رخام إيطالى من نوع فاخر (مثلاً) بدلاً من السيراميك، فيصبح لدينا 1650 متر سيراميك بنفس السعر المتعاقد عليه، و350 متر رخام بسعر أعلى بالتأكيد. فى هذه الحالة نحتاج لحساب فرق سعر الرخام عن السيراميك لهذه ال 350 متر. وهذا لم يكن  ليحدث بسلاسة لولا وجود قائمة كميات عند التعاقد شملت - من ضمن ما شملت - كميات السيراميك وأسعاره بما يتيح لنا حساب الفرق المستحق للمقاول بعد تحديد وموافقة المالك على السعر الجديد للرخام..

 3. حساب الكميات مهم جدا فى عمل الجدول الزمنى للمشروع ومتابعة  تنفيذ هذا الجدول:
فمثلا: لو أن لدينا  15000 متر دهانات للحوائط والأسقف الداخلية لعمارة مثلا، ونحن نعرف كم مترا يمكن لعامل الدهان انتاجها فى اليوم الواحد، ونعرف عدد عمال الدهان المتوفرين لتنفيذ هذا المشروع.
والنتيجة: يمكننا تحديد الوقت المطلوب للانتهاء من أعمال الدهانات هذه.
هذا ينطبق على كافة بنود أعمال البناء فيمكننا تحديد الوقت المطلوب للانتهاء من كل بند منها بمجرد تحديد "عدد العمال" المتوفرين لتنفيذ البند و"انتاجية العامل الواحد" منهم. وهذا فقط يكون ممكنا عندما نكون قد قمنا بحساب كل كميات المشروع.
كما يمكننا اكتشاف ما اذا كان المشروع يسير وفقاً للجدول الزمنى المحدد أم أن هناك امكانية لحدوث تأخير فى بند ما (أو كل البنود) إذا لاحظنا نقص عدد العمال (او المعدات) الذين يقومون على هذا البند ومقارنتها بكمية العمل المطلوب الانتهاء منها.

4. هناك أصحاب عقارات (بيوت – فيلات – عمارات ...... إلخ) يفضلون أن يشتروا بمعرفتهم مواد الانشاء والتشطيبات بما فيها الكهرباء والسباكة، مع التعاقد مع مقاول مصنعيات (عمالة انشاء وتركيب فقط). كيف يمكن لمثل هؤلاء أن يشتروا المواد المطلوبة – بدون زيادة ولا نقص – إذا لم يكن هناك حساب كميات دقيق؟ ولقد رأيت بعينى رأسى الكثيرين اعتمدوا على أشخاص غير مؤهلين لحساب حديد التسليح المطلوب وكانت النتيجة إما عجز فى كميات الحديد الموجودة بالموقع مما عطل العمالة، أو زيادة كبيرة فى كميات الحديد مما نتج عنه صدأ الحديد الملقى فى الموقع فى انتظار استخدامه (وهذه هى الحالة الأعم).

الخلاصة: هذه نصيحة لكل صاحب مشروع عقارى ، أنا أعلم أنه من الأسهل جدا بالنسبة لك أن تتعامل مع المشروع بالمقطوع خصوصا وأنت غير متخصص ، لكن من الخطأ بمكان تجاهل حساب الكميات فعليها يتوقف كم كبير من المكسب والخسارة فى عملية البناء.

اقرأ أيضا: 

سلسلة حساب الكميات:
              الأبعاد الثلاثة وطرق القياس
              تحذيرات
              ليس كل ما يلمع ذهباً
                قائمة الكميات
سلسلة حساب التكلفة:
                أهمية حساب التكلفة
                العوامل المؤثرة على تكلفة البناء
                قائمة الكميات المُسَعَّرة
أفكار تزيد من تكلفة البدروم
عقد المقاولة ، مصنعي ام بالمواد؟ هذه هي المسألة
هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.




بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات
House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantity

هناك 6 تعليقات:

  1. غير معرف1:28 م

    أخ أبو يوسف انا بسوى فيلا وخايف اتعامل مع المقاولين من سماعى عن مشاكلهم وابيك تساعدنى اذا ممكن هل يمكن تساعنى وكيف نتواصل

    ردحذف
    الردود
    1. أخى أو أختى (ليتك كنت ضمنت تعليقك اسما أو كناية حتى اعرف شخصية المُخاطَب): يمكنك ارسال معلومات عن نفسك ومن اى منطقة انت ووسيلة الاتصال بك فى رد هنا (أو تعليق على أى مقال آخر)، وسنناقش سويا بالتفصيل اذا كان بامكانى المساعدة أم لا، وأى نوع من المساعدة يمكننى تقديمها (على حسب نوع الحاجة، وموقع المشروع .... الخ)
      ملحوظة: اجمالا، أنا لا أنشر التعليقات التى تحوى وسائل اتصال.... أو التى يبدى اصحابها عدم رغبتهم فى النشر

      حذف
    2. غير معرف1:08 ص

      What of relation between Q.S and method of construction

      حذف
    3. What of??!!
      I'm sorry, it seems that I didn't understand your question. Will you please rephrase it?!!

      حذف
  2. غير معرف2:21 ص

    الأستاذ الكريم الفاضل أبو يوسف ، السلام عليكم ورحمة الله
    لكم سعدت بالصدفة الجميلة التي أوصلتني لمدونتكم الرائعة . وما أوصلني لها إلا بحثي المتواضع عن أي معلومة تساعدني على بناء بيت العمر لي ولابني من بعدي . ولكني للأسف لا أملك أدنى خبرة في البناء واجهل حتى مصطلحات البناء التي قد يعرفها الكثيرون . أملك أرضاً مساحتها 600م وأرغب في بناءها ولدي مقاول - هو نفسه العقاري الذي ساعدني على شراء الأرض - رجل طيب ومحترم وأحسبه - والله حسيبة - أمين . ولكن اشعر بعدم الارتياح التام لجهلي بكل شيء رغم تطمين المقاول لي بأنني لن أندم على التعامل معه . لدي سيل من الاستفسارات والأسئلة من بداية حفر الأساسات وحتى التشطيب والكماليات .. لا أعلم هل يمكنكم مساعدتي بخبرتكم في الإجابة عليها وإفادتي بمقترحاتكم لما هو أفضل ؟ وكيف لي أن اتواصل معكم ؟ علماً انني لا أرغب بنشر رقمي او ايميلي هنا .
    بارك الله جهودكم ونفع بكم .
    أم احمد
    المملكة العربية السعودية - المدينة المنورة

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك أخت أم محمد قارئة ومتسائلة ومعلقة
      أختى ، أنا أحرص على قراءة تعليقات القراء قبل نشرها ، وذلك حرصا منى على عدم تسرب معلومات خاصة (أرقام تليفونات أو عناوين بريد الكترونى ... الخ) ، وأيضا حرصا منى على عدم تسرب تعليق يفتقر الدقة أو يحمل معلومة خاطئة بأى شكل لا قدر الله.. لأجل ذلك كونى مطمئنة تماما أن أى تعليق - لأى قارئ - يحتوى على معلومات شخصية خاصة لن ينشر لكنى أتواصل مع القارئ مباشرة.

      هناك أيضا نموذج الاتصال على يمين صفحة المدونة ، حيث يمكن لأى قارئ كريم أن يتواصل معى من خلاله مباشرة بدون الحاجة إلى التعليق على المقالات. لكن - من حيث المبدأ - أنا أرحب بأى تعليق أو تساؤل يحتوى "شأن عام" قد يفيد به الكثيرون ، وأرحب بل وأفضل استقباله هنا "كتعليق" وأشرف بالرد عليه لما يكون فيه من عموم الفائدة لكل القراء... فى المقابل نحتفظ "بنموذج الاتصال" فقط للتساؤلات ذات الطابع الفردي ، مثل حالتك هذه.

      حذف

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.