*

الأحد

خبرات وغلطات في حساب الكميات.. (5) قائمة الكميات

تحدثنا في المقالات السابقة في هذه السلسة عن أهمية حساب الكميات وما يتطلبه ذلك من معرفة وحدات القياس لكل كمية ، مع التحذير من أي خلط في هذه الوحدات ، ثم أوضحنا بمثال كيف يجب أن يكون حساب الكميات دقيقاً ومحدداً وإلا سيكون الحكم النهائي على التكلفة النهائية خاطئاً ، والآن نأتي إلى النتيجة النهائية لكل أعمال حساب الكميات ، هذه هي "قائمة الكميات" والتي هي الوعاء النهائي الذي تصب فيه كافة الأعمال السابقة من أعمال حساب الكميات:.


بعض بنود الخرسانة والحوائط والتي تشملها قائمة الكميات
ببساطة ، قائمة الكميات تحمل ملخص لكل كميات أعمال البناء في "بنودها" المختلفة ، كل بند من هذه البنود هو جملة جميع الأعمال المتشابهة (المتشابهة في كل من طبيعتها ، وفي وحدات قياسها):
·     متشابهة في طبيعتها: يعني بند الخرسانة العادية غير بند الخرسانة مسلحة غير بند الحوائط البلوك ...... الخ ، كما أن المسلحة مثلا منها ما هو بند للأساسات ومنها ما هو بند للأعمدة وغيرها للجسور وغيرها لبلاطات الأسقف..... الخ
·       ومتشابهة في وحدات قياسها: يعني ما هو بالمتر الطولي فبالمتر الطولي وما هو بالمتر المسطح فبالمتر المسطح وما هو بالمتر المكعب فبالمتر المكعب ، هذا بخلاف ما هو بالعدد أو مقطوع. (اقرأ مقال الأبعاد الثلاثة وطرق القياس)
يتم وضع جميع الكميات الناتجة من حساب الكميات في قائمة واحدة ، كما يُفتَرَض أن تكون البنود في قائمة الكميات حسب ترتيب معين متعارف عليه عالميا ، لكننا سنتحاشى هذه التفصيلة الآن لعدم جدواها كثيرا بالنسبة لأي صاحب عقار ، وهم الغالبية الأكبر من قرائنا.


بنود قائمة الكميات:

نمـــوذج لقائــمة كمـــيات هيكــل خرســـــاني
Demo of  Concrete Skeleton BOQ
بنود قائمة الكميات للأعمال الانشائية فقط تشمل البنود التالية في الأغلب الأعم ، وقد يكون لأي منها بنود فرعية:
    1.      الحفر بأنواعه
    2.      الدفان بأنواعه
  3.  العزل بأنواعه (أقصد هنا عزل خرسانات الأساسات والميدات وأي حوائط ساندة للبدرومات مثلاً)
    4.      الخرسانة العادية
   5.    الخرسانة المسلحة: وتقسم لبنود فرعية كالأساسات ، والميدات ، والأعمدة ، والحوائط الخرسانية ، والكمرات (الجسور) ، والبلاطات.
   6.    اعمال بناء الحوائط بأنواعها وسماكاتها. (في بعض الأحيان و/أو البلاد يتم التعامل مع بناء الحوائط على اعتبار أنه من بنود التشطيب)


فائدة قائمة الكميات:

تشكل قائمة الكميات عاملا مهما في إدارة عقدالمقاول لأي مشروع بناء ، وهذه الأهمية لا تظهر فقط في التعاقدات على البناء بطريقة "سعر البند" ، لكن قائمة الكميات تمثل أهمية كبيرة حتى لو كان التعاقد مع المقاول على سعر مقطوع للمشروع كله. وأستطيع تلخيص أهمية قائمة الكميات فيما يلي:
1.   رغم أن بعض أعمال المشروع التي يتم المحاسبة عليها قد لا ترد في قائمة الكميات (أحيان كثيرة ، أعمال مثل اعداد الموقع وتحريك المعدات للمشروع Mobilization) إلا أن قائمة الكميات تشكل على وجه العموم ملخصا جيدا لنطاق أعمال المشروع (Scope of works) ، فنظرة سريعة على قائمة الكميات تعطي قارئها فكرة سريعة عن الأعمال المنتظر الخوض فيها لتنفيذ المشروع الإنشائي (أعمال البناء)
2.    أحيانا يتم ذكر الكثير من مواصفات كل بند في خانة خاصة من قائمة الكميات اسمها "وصف البند" ، وهذا يشكل نوع من ملخص مواصفات كل بند ، وهذا يفيد مستخدم قائمة الكميات كثيرا بإعطائه فكرة عامة عن مواصفات البند (تحذير: هذا لا يغني عن قراءة المواصفات التفصيلية لكل بند على حدة في كراسة المواصفات التفصيلية التي يعدها المهندس المصمم وتُرْفَق مع قائمة الكميات).
3.  قائمة الكميات تستخدم كأساس عملي لتقدير تكلفة مبدئية للمشروع ، حيث يفترض مدير المشروع - الذي يمثل المالك - تكلفة مبدئية لكل بند (يفترض أن مدير المشروع هو من يعد قائمة الكميات أو أنها توضع تحت اشرافه) ، وتكون جملة الأسعار الافتراضية الناتجة في تلك القائمة هي أساس للموازنة المبدئية التي يقدمها للمالك ، ليقوم المالك بناء عليها بإعداد رأس المال اللازم للتنفيذ. (اقرأ كيف يتم حساب تكلفة البناء)
4.   قائمة الكميات تستخدم كأساس عملي لتسعير المشروع من قبل المقاولين ، ثم لمقارنة العروض المختلفة المقدمة من المقاولين ، وذلك في مرحلة جمع عروض الأسعار (المناقصة).
5.     في حالة عدم وجود جدول زمني تفصيلي ، فإن قائمة الكميات تصلح كقاعدة معيارية مناسبة لحساب "نسب الإنجاز" للمشروع طول فترة التنفيذ. هذا يفيد في معرفة مدى تقدم أعمال المشروع ومؤشر لسرعة الانجاز.



مرحباً بالتعليقات والتساؤلات .... هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد.
 اقرأ أيضا:
حساب تكلفة البناء........... (4) قائمة الكميات المسعرة

بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات بدروم قبو سرداب
House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantities basement

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.