*

الأحد

حساب تكلفة البناء..(4) قائمة الكميات المسعرة

نموذج قائمة كميات مسعرة ويمكن تعريبها
قائمة الكميات المسعرة هي الثمرة النهائية لتزاوج أعمال حساب تكلفة البناء مع أعمال حساب كميات البناء.
(أنظر سلسلتا مقالات حساب تكلفة البناء السابقة وحساب كميات البناء السابقة).

+ من حساب تكلفة البناء نحصل على أسعار تكلفة بنود البناء المختلفة مضافاً اليها هامش ربح معقول أو بدون هامش ربح اطلاقاً. (كيف يتم حساب تكلفة البناء)
و
+ من حساب كميات البناء نحصل على قائمة كميات نفس البنود. (قائمة الكميات)

عندما نضع سعر كل بند أمام كميات نفس البند في قائمة الكميات ينتج ما نسميه قائمة الكميات المسعَّرة.

بتعبير آخر ، هي نفس القائمة التي تكلمنا عنها في المقال الخامس في سلسلة حساب الكميات: قائمة الكميات ، ولكن يضاف اليها الأسعار لكل بند من بنودها مع اجراء كافة العمليات الحسابية الأخرى من ضرب وتجميع للوصول إلى قيمة اجمالية للبنود المقصودة في المشروع. (أنظر صورة النموذج الى اليسار)

أهمية قائمة الكميات المسعرة:

الحقيقة أن قائمة الكميات المسعرة هذه يعلم قيمتها وأهميتها جيداً كل من يُعِد  أو يجهز (Initiate) و/أو يدير (Manage) "عقد مقاولة" ، ورغم أن هناك عقود مقاولات لا تحتاج - بالضرورة - لوجود قائمة كميات مسعرة ، لكن قائمة الكميات المسعرة تدخل بشكل أو بآخر في تجهيز وإدارة معظم عقود المقاولات. وربما يكون قد وصل الى علمك قارئي العزيز أن العقد المعروف ب"عقد وحدة الأسعار" (Unit Price Contract) يسميه بعضهم "عقد قائمة الكميات" Bill of Quantity Contract ، لأن قائمة الكميات تقوم في هذا العقد بدور فاعل وحاسم ليس فقط في إدارة  العقد أثناء عملية البناء ، لكن أيضا تدخل عاملاً حاسماً في ترسية العطاءات على المقاولين ، لأن خطأً واحداً (أو مجموعة أخطاء صغيرة) قد يقع فيه من يقوم بعملية حساب الكميات (وبالتالي يعد قائمة الكميات) ، قد يلعب هذا الخطأ دوراً حاسماً في ترسية العطاء على مقاول له فريق تسعير متميز يدرس الكميات جيداً ويعرف كيف يتلاعب بتسعيرها ، فهو:
إما
+ يقلل من سعر العطاء المبدئي بحيث يكون اجمالي قيمة عطائه أقل من المقاولين الآخرين على غير الحقيقة (اقرأ ليس كل ما يلمع ذهباً)
أو
+ يعظم من القيمة المالية الاجمالية للمنفذ فعلياً أثناء عملية الانشاء على خلاف سعر التعاقد المبدئي أو سعر العطاء ، بتعبير آخر: يجد مالك المشروع نفسه في نهاية المشروع وقد دفع قيمة اجمالية فعلية أكبر من تلك القيمة التي تعاقد عليها (وكلُّه بالحساب). فمثلاً ، يكون سعر العطاء والتعاقد 2 مليون بينما ما ينفذ فعلاً يكون 2.5 مليون أو 3 مليون (هذا في البنود الأساسية للعقد وبعيداً تماماً عن أي أوامر تغييرية أو أي تعديلات تتم)

ملحوظة:
 طبعاً ، هذا يحدث في الغالب دون أن يحس المالك بأن أي خطأً قد حدث أو يحدث ، وكله – ببساطة - نتيجة لخطأ في حساب كميات البناء.


لمن نعد قائمة الكميات المسعرة:

رجاء ارجع لمقال أهمية حساب تكلفة البناء وما يليه لتعرف من هم الأطراف الذين يحتاجون لحساب تكلفة البناء وقائمة الكميات المسعرة.



بعض فوائد قائمة الكميات المسعرة على سبيل المثال لا الحصر:

1.      بالنسبة لمالك البناء ، تشكل قائمة الكميات المسعرة الأساس الأول والأهم لتقدير تكلفة مشروعه (الموازنة او Budget) ، طبعا هناك من يفترض موازنة المشروع بناء على تقديرات عشوائية للتكلفة ، لكن ليست هذه هي الطريقة المثلى (أنظر كيف نحسب التكلفة البناء؟).
2.    أثناء اجراءات التعاقد ، تعتبر قائمة الكميات المسعرة الوثيقة الأساسية الأولى والأهم في من وثائق عقد المقاولة ، ففي "عقد وحدة الأسعار" تحدد قيمة العقد المبدئية بناء على القيمة الاجمالية الناتجة من قائمة الكميات المسعرة ، كما أنه في كثير من الأنواع الأخرى من العقود (عقد المبلغ المقطوع Lump Sum Contract مثلاً) ، يتم اتخاذ إجمالي الأسعار الناتجة من قائمة الكميات المسعرة كأساس مبدأي للتعاقد ، فيكون هذا المبلغ الناتج من قائمة الكميات المسعرة هو قيمة العقد المقطوع ، وبناء عليه يتم التعاقد.
3.      في معظم أنواع عقود المقاولات ، تكون قائمة الكميات المسعرة هي أساس تقدير المستخلصات (الفواتير Invoices) الجارية - وأحياناً الختامية - للمقاولين والموردين خلال مراحل العمل المختلفة ، حيث يتم تجميع:
إجماليات (سعر الوحدة لكل بند طبقاً للعقد × الكمية المنفذة من نفس البند حتى تاريخ المستخلص)

ويكون الناتج هو قيمة المستخلص

(طبعاً جرت العادة على حجز نسبة منه حتى نهاية المشروع حسب شروط العقد وظروف المشروع وأداء المقاول وعوامل كثيرة أخرى).

4.    كما قلنا في حالة "قائمة الكميات" (أنظر المقال) نقول هنا أيضاً أنه في حالة عدم وجود برنامج زمني معمول على أساس احترافي ببرنامج متخصص على الحاسوب ، تصلح قائمة الكميات المسعرة في مساعدتنا - بالتوازي مع عمل حساب لكميات ما تم تنفيذه من بنود حتى تاريخه -  في حساب ما يسمى بالقيمة المكتسبة Earned Value ، التي تعتبر – بشكل ما - معيار مالي يبين مقدار تقدم أعمال المشروع ، وهذا – بالمناسبة - يختلف تماماً عن المستخلصات الجارية ، لأن المستخلص الجاري هو قيمة مستحقة للمقاول والمورد ، بينما حساب القيمة المكتسبة يتم بغض النظر تماماً عما يستحقه أو لا يستحقه المقاول. (أنظر بعض التفاصيل على صفحة خدماتنا)

مرحباً بالتعليقات... هناك مكان للتعليقات والتساؤلات أسفل هذا المقال (وأسفل كل مقال)
تتم مراجعة التعليق قبل نشره ، من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. 

اقرأ أيضا:


+ سلسلة حساب تكلفة البناء:

+ سلسلة خبرات وغلطات في حساب الكميات 
            تحذيرات
            قائمة الكميات

+ سلسة عقود المقاولات:







بناء فيلا  بناء عمارة بناء منزل تصميم معماري مهندس معماري تصميم فيلا خرائط منازل تصاميم فلل تصاميم منازل خرائط منازل واجهات فلل تصميم فلل مخطط فلل التصميم المعماري تكاليف التصميم المعماري تصميم انشائي المخططات المعمارية مهندس انشائي مهندس مدني مقاول تسليم مفتاح مقاول عظم مقاول تشطيب حساب تكلفة البناء تكاليف البناء حساب حديد التسليح حساب كميات بدروم قبو سرداب

House building plan construction design architecture civil engineer cost project quantities basement

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تتفاجأ لو تعليقك تأخر ظهوره، لأن التعليقات يتم مراجعتها قبل النشر لزوم حماية اصحابها من تسرب معلوماتهم الشخصية بالخطأ.
من فضلك ارجع لنفس المكان لاحقاً لمشاهدة تعليقك وقراءة الرد. أرحب بالتعليقات البناءة والتساؤلات التى تثير مناقشات مفيدة للجميع وأرد عليها فور علمى بها.